Untitled Document
منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة
Loading

العودة   منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة > المنتديات التعليمية > ركن علوم الصحة > القسم الطبي التخصصي

أخر المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 25-01-2012, 08:22 PM *علا* غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية *علا*
*علا* 
عضو شرف
 



افتراضي نقص التروية و احتشاء العضلة القلبية

انشر الموضوع
<b>بسم الله الرحمن الرحيم



احتشاء القلب وأمراض الشرايين الإكليلية
احتشاء عضلة القلب cardiac infarction طارئ أساسي ينجم عن قصور دوراني حاد في الشرايين الإكليلية arteria coronaria يؤدي إلى عدم تروية عضلة القلب أو أجزاء محددة منها تروية كافية. ويراد بالاحتشاء اليوم وجود بؤرة محددة من النخر الإقفاري (المقفر من الدم) يسببها انسداد شرياني في مكان ما من الجسم، والاحتشاء أنواع، منها الاحتشاء الأبيض أو الاحتشاء الإقفاري كاحتشاء الكلية، ومنها الاحتشاء الأحمر أو الاحتشاء النزفي كاحتشاء الرئة. أما احتشاء عضلة القلب فيراد به وجود أذيات في أحد جدر القلب من منشأ إقفاري مهما كانت آلية هذا الإقفار. ويسبب هذا الاحتشاء نخراً في عضلة القلب ثم تصلبها، وتمثل هذه الآفة التشريحية معظم حالات الطوارئ الأساسية المترافقة مع التصلب العصيدي الشرياني atherosclerosis، وهي من أهم أسباب الوفيات في العالم الصناعي اليوم.
وأما الشرايين الإكليلية فيراد بها الشريانان الإكليليان (التاجيان) المتفرعان عن الأبهر وما يتشعب عنهما من شرايين صغيرة تغذي جدر القلب. ويسمى الشريان الأول منهما الشريان الإكليلي الأيمن أو الخلفي، وهو الأضخم ، ويمر في الثلم الأذيني - البطيني ثم في الثلم الخلفي السفلي لما بين البطينين وينتهي هناك. ويسمى الثاني الشريان الإكليلي الأيسر أو الأمامي ويصل إلى الثلم الأمامي بين البطينين وينتهي هناك بعد أن يحيط بقمة القلب، وتتفرع من هذين الشريانين شعب تغذي جدر الأوعية الكبيرة وتفرعات تغذي جدر الأذينين والبطينين.
ويعد انسداد الشرايين الإكليلية من أخطر العوامل الممرضة التي تصيب عضلة القلب وتتسبب في الوفاة، وفي مقدمتها التصلب العصيدي الشرياني.

التصلب العصيدي الشرياني

هو تسمك الأوعية الشريانية المتوسطة والكبيرة وتصلبها وتضيق لمعتها، أي تكوّن ما يعرف بالصفيحة العصيدية، وأسباب التصلب العصيدي الشرياني كثيرة، منها عوامل خطر يمكن تجنبها، ومنها ما لا يمكن تجنبه كالاستعداد الوراثي والعوامل الدينمية الدموية hemodynamic تسمك الأوعية الشريانية المتوسطة والكبيرة وتصلبها وتضيق لمعتها، أي تكوّن ما يعرف بالصفيحة العصيدية، وأسباب التصلب العصيدي الموضعية وجنس الإنسان (ذكر أو أنثى).


فإذا تكونت الصفيحة العصيدية في الوعاء الشرياني قد يتقرح سطحها الداخلي أو يتخثر ويسد الوعاء. وغالباً ما تتوضع الصفيحة العصيدية في السنتيمترات الستة الأولى من منشأ الوعاء وفي أماكن التفرع، وتكشف هذه العصائد بتصوير الشرايين الإكليلية، وتنظيرها، ولا يؤدي تضيق اللمعة لأقل من 50% إلى نقص الجريان الدموي، في حين يؤدي تضيقها أكثر من ذلك إلى نقص الجريان بدرجة تتناسب طرداً مع شدة الإصابة.

هنالك عوامل خطر لا يمكن تغييرها كالجنس، إذ تزداد الإصابات في الذكور تحت سن الخمسين وتتساوى في الجنسين بعد سن الخمسين، وكالعمر إذ تزداد نسبة الإصابة بازدياد العمر، كذلك العامل الوراثي.
أما عوامل الخطر الكبيرة التي يمكن السيطرة عليها فهي ارتفاع الضغط الشرياني، وفرط كولسترول الدم والتدخين والسكري. وتتناسب الإصابة طرداً مع ارتفاع جزء الكولسترول، البروتين الشحمي ذي الوزن المنخفض LDL، وتتناسب عكساً مع ارتفاع البروتين الشحمي ذي الوزن العالي HDL. أما الشحوم الثلاثية فلم يثبت حتى اليوم أنها وحدها من عوامل الخطر.
وأما عوامل الخطر الصغيرة فهي البدانة، والحياة الساكنة من دون رياضة وارتفاع حمض البول، وكذلك الشخصية من النوع «آ» أي الإنسان المكافح الطموح الذي يعيش في وسط شديد التوتر. وكلما تضافرت هذه العوامل ازدادت نسبة الإصابة.
التروية احتشاء العضلة القلبية
وهناك أسباب غير عصيدية لانسداد الشرايين الإكليلية، وهي نادرة، ومنها الصمة الإكليلية والرضوض المفتوحة والمغلقة، والأشكال الكثيرة من التهاب الشرايين كالأفرنجي، والتهاب ما حول الشريان العصيدي، وداء تاكاياشو، والذئبة الحمامية الجهازية المنتشرة والداء الرثواني، ومنها كذلك المتلازمة المخاطية الجلدية العقدية البلغمية (داء كاوازاكي)، وتسلخ الأبهر الصاعد وتسلخ الشرايين الإكليلية نفسها، والخثار الإكليلي كما في احمرار الدم، وفرط الصفيحات، والخثار داخل الوعائي المنتشر، وشَنَج الشريان الإكليلي كما في خناق الصدر من نموذج برنزميتال Prinzmetal's angina .
وثمة عوامل أخرى قد تتسبب في نقص التروية الإكليلية إلا أنها غير سادة للشرايين الإكليلية كارتفاع الضغط داخل البطين الأيسر وزيادة الشد الجداري كما في تضيق مخرج البطين الأيسر وكذلك انخفاض الضغط الانبساطي الإروائي كما في قلس الصمام الأبهري، وزيادة كتلة العضلة القلبية كما في تضيق الأبهر والاعتلالات الضخامية ونقص الوارد الدموي كما في حالات فقر الدم وهبوط الضغط الشرياني والانسمام بأول أكسيد الكربون وعدم تخلي الخضاب عن الأكسجين بسهولة. كذلك تكون الشرايين الإكليلية سوية في 2% من حالات احتشاء العضلة القلبية.

الفيزيولوجية المرضية في نقص التروية الإكليلية


تحدث تظاهرات نقص التروية القلبية عندما يكون متطلب القلب من الأكسجين أكثر ما يصل إليه. وأهم سبب لعدم التوازن هذا وجود عائق ثابت داخل الشرايين الإكليلية، فعندما يصل التضيق فيها إلى 50%أو أكثر لا تستطيع هذه الشرايين تزويد القلب بالدم اللازم في حال زيادة المتطلب، وقد يحدث شنج في منطقة التضيق في أثناء الجهد أيضا. أما في خناق برنزميتال فقد يحدث التشنج من دون تضيق سابق. ومن الأسباب الأخرى لزيادة الطلب زيادة كتلة القلب العضلية، وارتفاع الضغط داخل القلب، كما في تضيق الصمام الأبهري.
يؤدي نقص التروية القلبية إلى سوء مطاوعة البطين. ويؤدي هذا الاحتشاء إضافة إلى ما سبق إلى تحرير عدد من الإنظميات enzymes (غلوتاميك أو كسالو أسيتيك ترانس أميناز SGOT، والنازعة اللبنية LDH، والكرياتين فوسفوركيناز). كما تؤدي التغيرات الكهربائية الخلوية إلى حدوث عدة لا نظميات arrhythmia ولاسيما تسرع القلب البطيني والرجفان البطيني.
ومن المهم معرفة الوقت الذي يمكن أن تُنقذ فيه الخلايا بعد انقطاع الدوران عنها. فعودة الجريان إلى الشريان في مدة 15-20 دقيقة من الانسداد ينقذ النسج الناقصة التروية كافة، أما عودة الجريان بعد مرور 4-6 ساعات فإنه ينقذ قليلاً من النسج من التموت. وقد يحدث في جسم الإنسان دوران جانبي للمعاوضة يصل المناطق المتضيقة، ولكن من المشكوك فيه كفاية هذا الدوران وخاصة في المتطلب الشديد، ولا يحدث مثل هذا الدوران المعاوض إذا حدث الانسداد فجأة من دون تضيق سابق.

خناق الصدر (الذبحة الصدرية):

خناق الصدر angina pectoris شعور طارئ بعدم الراحة في الصدر يترافق بألم يظهر خلف عظم القص عادة وينتشر إلى الطرف العلوي الأيسر والظهر، مع إحساس عميق بالقلق والخوف من الموت. وخناق الصدر متلازمة syndrome تتصف بنوبات ألم اشتدادية تقع في المنطقة الأمامية من القلب وتنتشر إلى الطرف العلوي الأيسر ويثيرها الجهد والانفعال، وهي تمثل إقفاراً دموياً يصيب عضلة القلب بسبب عدم ملاءمة مؤقتة لجريان الدم في الشرايين الإكليلية. ويُسكن الألم الناجم عنها بالراحة وإعطاء مادة الترينترين.
التروية احتشاء العضلة القلبية

ينجم الخناق الصدري عن نقص تروية عابر من دون تنخر نسجي، ويرتبط في معظم الأحيان بالتصلب العصيدي الذي يصيب الأوعية الإكليلية، كما يرتبط في أحوال نادرة بآفات وعائية إكليلية أخرى. وقد يحدث الخناق من دون آفة إكليلية في أثناء الاضطرابات اللانظمية الاشتدادية أو باعتلال قلبي أبهري متطور. وينجم الشعور بالألم عن عدم قدرة الشريان المتضيق على زيادة المتطلب من الدم، أو عن حدوث شنج إكليلي مع وجود آفة سابقة أو من دونها. وقد يكون مستقراً عندما يكون مزمناً ويحدث في شروط واحدة، أو غير مستقر إذا زاد تواتره أو طالت مدته أو شدته أو بدأت أعراضه من مدة أقل من شهر. ويسمى هذا النوع أيضاً «الخناق قبل الاحتشاء» أو «الخناق المتسارع» أو «القصور الإكليلي الحاد» أو «المتلازمة الإكليلية المتوسطة». وتتطلب معالجته المكوث في المستشفى لنفي وجود الاحتشاء.
يحدث الألم الخناقي عادة في أثناء الجهد والانفعال أو بعد الوجبات الطعامية الثقيلة، ويتوضع خلف عظم القص أو في أيسر الصدر.
ويبدأ متدرجاً (يستمر بين 1.5-20 دقيقة) ويزول بالتدريج بعد توقف المريض عن الجهد أو تناول النتروغليسيرين (بعد 0.5 دقيقة إلى عدة دقائق)، ويصفه المريض بحس ضغط أو عصر أو حرق أو شدّ من الطرف العلوي الأيسر أو إلى الطرفين معاً أو إلى بين الكتفين أو إلى العنق أو الفك السفلي.

ولا يكون الفحص السريري وصفياً، فقد يسمع صوت رابع ولاسيما في أثناء النوبة، كما تسمع نفخة سوء وظيفة العضلة الحليمية. ويكون تخطيط كهربائية القلب إيجابياً إلى أكثر من85% في تخطيط القلب الجهدي مع استعمال النظائر المشعة (الثاليوم) أو من دون ذلك.

ويظهر كذلك في تصوير القلب بجهاز غاما، ولاسيما عند الذين لا يمكن الحكم على تخطيط القلب الجهدي عندهم (استعمال الديجتال أو التغيرات التخطيطية غير الوصفية أو حصار الغصن الأيسر). ويمكن استعمال جهاز الصدى الثنائي البعد في أثناء الجهد لكشف أي تغيرات في حركة جُدُر القلب. ولايجوز إجراء اختبار الجهد عند الاشتباه باحتشاء القلب أو في الخناق غير المستقر.
يعتمد الإنذار على عدد الأوعية المصابة وشدة تضيقها وعلى وظيفة البطين الأيسر.
وقد تحدث التغيرات التخطيطية الوصفية من دون ألم ولاسيما عند السكريين وهو ما يعرف بالخناق الصامت، أو قد يتظاهر الخناق بزلة جهدية.
التدبير الدوائي للخناق :

تعتمد معالجة خناق الصدر إما على إنقاص المتطلب من الأكسجين أو زيادة الوارد منه إلى العضلة القلبية مع تجنب الحالات التي تزيد المتطلب من الأكسجين مثل الجو البارد، ووجبات الطعام الثقيلة، والجهد الزائد، مع ضبط ارتفاع الضغط الشرياني، وتصحيح فقر الدم، ومعالجة الأخماج، ومعالجة فرط نشاط الدرق، كما يجب إيقاف التدخين، ومعالجة استرخاء القلب، وتشجيع التمارين الرياضية البدنية تحت المراقبة. بالإضافة إلى العلاجات الملائمة كالنتروغليسيرين وحاصرات مستقبلات بيتا وحاصرات قنيات الكالسيوم.

المعالجة غير الدوائية لخناق الصدر :

تفيد المجازة bypass الإكليلية في إراحة المريض من الألم الصدري عند إخفاق المعالجة الدوائية، وقد تطيل الحياة عند بعض المرضى. ويجري ذلك باستعمال الوريد الصافن ووصله من الأبهر الصاعد إلى منطقة ما بعد التضيق، أو باستعمال الشريان الثديي الباطن الأيمن أو الأيسر أو كليهما أو باستعمال كلا الطريقتين، ويجب أن لا يقل قطر الوعاء المجرى له المجازة عن 1ـ2مم. وتقدر نسبة الوفيات في هذه العمليات في المراكز المتمرسة بنحو 0.7-2.5% بحسب نوع الإصابة وتزداد هذه النسبة بتقدم العمر ونسبة احتشاء العضلة القلبية. ويزول الألم الصدري تماماً عند 65% من المرضى ويخف كثيراً عند 25%من الآخرين. وتدل الإحصائيات على أن العمل الجراحي لا يطيل العمر إلا في إصابة الجذع الرئيسي الأيسر أو إصابة الأوعية الثلاثة مع سوء وظيفة البطين الأيسر ويعتمد بقاء المجازة سالكة على معدل الجريان فيها (70مل/د) فإن قل عن ذلك كان حظها من الانسداد أكبر، كما يعتمد بقاؤها سالكة على التقنيات المستعملة وقطر الوعاء ونوعية الجريان النهائي فيه.
التروية احتشاء العضلة القلبية


توسيع الشرايين الإكليلية بالبالون :

يدخل قثطار في نهايته بالون على شريط دليل خاص حتى منطقة التضيق ثم ينفخ هذا البالون بضغط يعادل الضغط الجوي عدة مرات، ويزداد تدريجياً حتى تتوسع المنطقة المتضيقة. يستطب بهذه الطريقة في العمل الجراحي وعندما تكون الآفة قريبة، ولا يستطب عند إصابة الجذع الرئيسي الأيسر. أما نسبة النجاح فيها فتبلغ 80% فإن لم تنجح المحاولة وحدث انسداد في الشريان يلجأ عندها إلى العمل الجراحي إسعافياً، وقد يعود التضيق بنسبة 20% في الستة أشهر الأولى عادة ويمكن أن ينجح توسيع الشريان عندهم مرة ثانية. أما نسبة الوفيات فلا تزيد على 0.5 إلى 1%.

الخناق المختلف : ويدعى كذلك خناق برنزميتال نسبة إلى العالم الذي وصفه عام 1959 وهو ألم صدري لا علاقة له بالجهد، ويترافق غالباً مع لا نظمية قلبية بما فيها الرجفان البطيني وإحصارات القلب والموت المفاجئ. ويحدث هذا الخناق عادة بعد منتصف الليل حتى السادسة صباحاً ومن النادر أن يتسبب في احتشاء العضلة القلبية. ويعتقد أنه ينجم عن شنج في الشرايين الإكليلية. وقد يحدث الشنج في شرايين إكليلية سوية أو في شرايين إكليلية شديدة أو خفيفة التضيق العصيدي. والإنذار أحسن في شنج الشرايين السوية. ويتم التأكد منه بحقن الارغونوفين وريدياً في أثناء تصوير الشرايين الإكليلية.ويعالج بحاصرات قنيات الكلسيوم والنترات.

احتشاء العضلة القلبية

يشير احتشاء العضلة القلبية إلى تنخر العضلة القلبية غير العكوس. وينجم عن تضيق عصيدي atheromatous في أحد الشرايين الإكليلية المهمة. فتظهر على المريض في البدء أعراض نقص التروية فإذا كان هذا النقص شديداً ومديداً تلاه احتشاء العضلة القلبية، ويتوقف اتساع الاحتشاء على شدة نقص التروية ومساحة العضلة القلبية التي يرويها الشريان المنسد، وعلى الدوران الجانبي، وعلى متطلب النسج المرواة بهذا الشريان من الأكسجين.
يمكن أن يكون الاحتشاء شاملاً لسمك العضلة القلبية كله، أو يقتصر الاحتشاء على ما تحت الشغاف endocardium . ولا تتواقت التغيرات التي تظهر في مخطط كهربائية القلب مع شدة التغيرات النسجية، إذ تحدث التغيرات النسجية عادة بعد ست ساعات من الاحتشاء فتبدو العضلة القلبية في البدء شاحبة مع وذمة خفيفة، ويتغير لونها في الأيام التالية عند حدوث النتحات والارتشاح بالعدلات neutrophils . وبعد نحو عشرة أيام تبدو العضلة القلبية المصابة رقيقة بسبب إزالة النسج المتموتة من قبل وحيدات النوى monocytes. ويبدأ النسيج الحبيبي بالتكون ويمتد خلال النسج المتموتة في الأسبوع الثالث إلى الرابع. وبعد ذلك تتكون ندبة رقيقة ثم تصبح متماسكة في الأسبوع السادس.
التروية احتشاء العضلة القلبية
ويترافق 90%من حالات الاحتشاء الشامل للجدار بانسداد كامل في الشريان الإكليلي تحدثه خثرة متوضعة على آفة شديدة التضيق، في حين تتوضع الخثرة في الاحتشاء تحت الشغاف بعد منطقة التضيق، ولكن الشريان المتضيق يبقى سالكاً. ومن أسباب حدوث الخثرة تغير الطبقة الباطنة للعصيدة الشريانية، أو تقرح الصفيحة العصيدية أو تخثر الصفيحات الدموية، أو حدوث شنج في الشريان الإكليلي مكان العصيدة الشريانية. ويمكن إعادة الجريان إلى الشريان باستعمال المواد الحالّّة للفبرين وريدياً أو حقناً في الشرايين الإكليلية.
التظاهرات السريرية :

يشكو المريض من ألم صدري غالباً في أثناء الراحة يشبه ألم الخناق ولكنه أشد إيلاماً وأطول مدة، ولا يزول إلا بمسكنات الألم. وغالباً ما يشكو المريض من غثيان أو إقياء مع تعرق ووهن وزلة تنفسية. وقد يحدث الاحتشاء من دون ألم، ولاسيما عند السكريين ويبدي تخطيط كهربائية القلب علامات خاصة، أما الصورة الشعاعية للصدر فلا تفيد في تشخيص الاحتشاء، ويزداد عدد الكريات البيض في اليوم الأول ثم تعود إلى حدها الطبيعي في مدى أسبوع، وترتفع سرعة التثفل، ومقدار الخمائر القلبية(الكرياتين كيناز)، كما ترتفع النازعة اللبنيةLDH وقد يستمر ارتفاعها لمدة عشرة أيام تقريباً، وترتفع كذلك خمائر الـ SGOT وتعود إلى السواء في اليوم الثالث تقريباً.
أما سريرياً، فيبدو المريض متهيجاً، وضغطه الشرياني مرتفعاً في غياب الصدمة، ونبضه متسرعاً، وقد يكون بطيئاً في الاحتشاء السفلي، كما قد يظهر اضطراب في وظيفة البطين الأيسر وقد تظهر علامات الصدمة إذا أصاب الاحتشاء أكثر من 40% من كتلة البطين الأيسر.

التدابير العامة في احتشاء العضلة القلبية :

لما كان نصف الوفيات يحدث في الساعات الأولى من الإصابة بالاحتشاء ولاسيما قبل وصول المصاب إلى المستشفى، فمن المفيد وجود سيارات إسعاف مجهزة للمعالجة.
ويوضع المريض عند وصوله إلى المستشفى في وحدة العناية المشددة القلبية لمعالجة المضاعفات إن وجدت ولاسيما اللانظميات، ولإعطائه المهدئات ومعالجة الألم، كما يعطى المريض الأكسجين بالقناع أو عن طريق القنيات الأنفية ويبقى المصاب في وضع الراحة المطلقة مدة 24-36 ساعة في غياب المضاعفات ثم يسمح له بالجلوس مدة قصيرة إلى جانب السرير، وينقل من العناية المشددة بعد ثلاثة أيام. وبدءاً من اليوم الرابع يبدأ بتحريك المريض، وتزاد الحركة تدريجاً حتى يصبح في مقدوره صعود درج من طابق واحد.
وفي غياب المضاعفات يمكن أن يخرج المريض من المستشفى بعد 7-12 يوماً ويزيد من فعاليته تدريجاً مع تجنب أية فعالية تحتاج إلى جهد عضلي. ويبقى المريض تحت المراقبة مع تخطيط القلب الجهدي العادي بعد ستة أسابيع من الاحتشاء لتحديد خطة العمل المستقبلية. وإن استعمال حاصرات مستقبلات بيتا بعد الاحتشاء بخمسة أيام إلى شهر ولمدة سنتين يقلل من نسبة الوفيات أو عودة الاحتشاء إذا لم يكن هنالك مانع من الاستطباب بها.

مضاعفات احتشاء العضلة القلبية :

قد تحدث بعد احتشاء العضلة القلبية مضاعفات يمكن معالجة بعضها دوائياً، كاسترخاء القلب المترافق باحتقان رئوي خفيف، أو جراحياَ كأم الدم البطينية، إلا أن بعضها ذو إنذار سيئ كالصدمة القلبية.
كذلك تجب معالجة اللانظميات الحادثة في سياق احتشاء العضلة القلبية، إذا أحدثت تلك اللانظميات تغيرات دينمية دموية سيئة، أو إذا تسببت في زيادة متطلب الأكسجين أو إذا تطورت إلى لانظمية خبيثة مثل تسرع القلب البطيني المتواصل أو الرجفان البطيني.

منقووووووووووووووووول</b>

krw hgjv,dm , hpjahx hguqgm hgrgfdm

من مواضيعي نقص التروية و احتشاء العضلة القلبية
قصة جرح
الكيوي و فوائده
الليزر,البوتوكس,و أشهر مواضيع الجراحة التجميلية
أشياء صغيرة قد تكون خطيرة فلا تهملوها
تعوا باركوا لجمانة بنجاحها
ملف شامل عن مرض السكري
التوقيع:
http://img102.herosh.com/2011/11/23/618942582.gif
ما أجمل أن نبني جسراً من الأمل على نهر من اليأس

رد مع اقتباس
قديم 26-01-2012, 06:56 AM   mohammad kabke غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [3]
mohammad kabke
عضو ذهبي
الصورة الرمزية mohammad kabke
 


mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute mohammad kabke has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيكِ العافية اختي علا

معلومات قيمة ومفيدة

اشتقنا لمواضيعك اختي الكريمة

تحيتي لكِ


من مواضيعي ارسم لوحتك واعتذر
فن التصوير
لا تقنطو من رحمة الله
معنى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقائب وجزادين منوعة
نصائح لتجعل معنوياتك عالية
اشتياق يأخذني وحنين يداعبني
    رد مع اقتباس
قديم 26-01-2012, 10:47 PM   ذكريات غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [4]
ذكريات
عضو شرف
الصورة الرمزية ذكريات
 


ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute ذكريات has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيكي الف الف عافية علا
بس والله تعبت من القرأة فيهن
اى بس كتير حلووو يسلمن


من مواضيعي حبيبي اختار لي وحدة ع ذوقك
جاملني واجاملكـ صارحني احتقركـ
ليتني انساك لحظة
غزل العيون
همسات طفله تعاتب طفولتها
أكَثَــر مَـآ يَخشآه آلَنآس هَــو ألَخَـوف مِنْ آلَمجَهـول
اخطر6كلمات تستخدمها البنات عند الغضب
التوقيع:
متمـــيزة أنـــا .. بـ صمـــتي قبـــل كلمـــاتي .. بـ حبــــي أنـــا لــذاتـــي .. بــ صدقـــي فــي مفرداتــــي ..

ولكـــــــن مــــن يفهــــم صمتــــي و يقــــدر حبــــي و يستحـــق صدقـــي..
    رد مع اقتباس
قديم 31-01-2012, 11:08 PM   ورد الندى غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [6]
ورد الندى
عضو شرف
الصورة الرمزية ورد الندى
 


ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute ورد الندى has a reputation beyond repute
افتراضي


يسلمو أديك علوشة
الله يحمينا و يشفي مرضانا
يسلمن


من مواضيعي رسائل حب واشتياق وغلا
مـفـــاااااارش~~
أنمي مريض >_<
شخصيتك من طريقه لبسك للخواتم
رشح العضو الي قبلك لوظيفة
شكرا قلبك كبير بعتني بضمير
فساتين غريبة..!
التوقيع:
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
>
حِينَ أتَأمّلُ إِتِسآآعَ السمَآءِ ،
أُدّرِكُ أَنّ [الضِيقَ ] سيتَلآشى ,
وأبّتَسِم
لأنِي أُجزِمُ أَنّ الحُزّنَ ابْتِلآء
وَأنّ الله إِذآ
أَحّبَ قوّمَآآ اْبتَلآهُم *
<
سبحان الله و الحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر
و لا حول ولا قوة إلا بالله *
<
    رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 12:58 AM   *علا* غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [7]
*علا*
عضو شرف
الصورة الرمزية *علا*
 


*علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute
افتراضي

ورد الغالية نورتي الموضوع
و الله يديم عليكي العافية و يعافي كل مرضانا


من مواضيعي نقص التروية و احتشاء العضلة القلبية
قصة جرح
الكيوي و فوائده
الليزر,البوتوكس,و أشهر مواضيع الجراحة التجميلية
دمعة و ابتسامة
الإعجاز القرآني في خلق الإنسان
نصائح مطبخية من منال العالم
    رد مع اقتباس
قديم 01-02-2012, 07:49 AM   Nardeen غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [8]
Nardeen
عضو ذهبي
الصورة الرمزية Nardeen
 


Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute Nardeen has a reputation beyond repute
افتراضي

نسأل الله الشفاء لكل مرضى المسلمين


عـلا

يعطيك العافية

عالمجهود المميز


دمتِ متألقة


من مواضيعي ابيات تسكنني
من عز النوم ....بتسرقني
هنالك برد لايهزمه الدفء ابداً
اهلاً بك في عالم الخيال
رجعت الشتوية
ماشي الحال....
مو مهم وين المكان ...المهم تكون معاي
    رد مع اقتباس
قديم 18-02-2012, 06:44 PM   *علا* غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [9]
*علا*
عضو شرف
الصورة الرمزية *علا*
 


*علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute *علا* has a reputation beyond repute
افتراضي

غاليتي ناردين
شكراً لمرورك
أدام الله عليك و عليناو على الجميع الصحة و العافية


من مواضيعي نقص التروية و احتشاء العضلة القلبية
قصة جرح
الكيوي و فوائده
الليزر,البوتوكس,و أشهر مواضيع الجراحة التجميلية
دمعة و ابتسامة
نصائح مطبخية من منال العالم
اختبار نفسي يبين إن كنت مصاباً بالاكتئاب
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدريبات احماء العضلة قبل اداء التمرين fo-4-ryou$$$ القسم الطبي التخصصي 4 15-01-2012 02:22 AM
الحزن قد يتسبب بالسكتة القلبية General Rahmane الأخبار و الإكتشافات الطبية 3 11-01-2012 11:23 AM
القثطرة القلبية Coronary Angiography حمصي وإبن أصول القسم الطبي التخصصي 6 18-09-2011 12:32 AM
طرق دراسة العضلة القلبية DAYS MAN القسم الطبي التخصصي 1 19-07-2010 01:04 PM
النوبة القلبية أمير الحب القسم الطبي التخصصي 4 10-05-2009 11:55 AM


الساعة الآن 02:42 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.
الآراء الواردة في المنتدى هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي المنتدى ..... مزود الانترنت آيـة ../ 2011/