Untitled Document
منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة
Loading

العودة   منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة > المنتديات العامة > ركن السياحة و السفر > سوريا بلدنا

أخر المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 15-09-2011, 06:22 PM abo ya3rb غير متواجد حالياً
 
abo ya3rb 
عضو سوبر
 



افتراضي معاني أسماء المدن السورية

انشر الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدم فكرة مختصرة عن معاني اسماء المدن الرئيسية بسوريا (بلاد الشام) لكل المهتمين بهيك مواضيع

سوريا : أسم سرياني من كلمة ( سر ) وتعني السيد ومؤنثه (سارة ) وسوريا تعني ( الأرض السيدة أو أرض الاسياد أو الأشراف) وحل الاسم مكان تسمية (آرام ) وذلك بعد انتشار المسيحية ومحاولة المسيحين تمييز أنفسهم عن الوثنيين فأطلقوا على أنفسهم تسمية السريان(أو السوريين) أي الأشراف و بقيت تسمية (آراميين ) للدلالة على الوثنيين..

بس في تأكيد لأسم سورية هو :


المطران يوسف الدبس و د. فيليب حتي يقول الأول في كتاب تاريخ سورية المجلد الأول ص 11 (وأول من سمى هذه البلاد سورية هم اليونان مع أن هوميروس شاعرهم سمى سكانها آراميين. على أن هيرودوت(الذي ولد سنة 484 ق.م) هو على ما نعلم أول من سمى هذه البلاد سورية وتبعه في ذلك اليونان والرومانيون ولكن ما الذي حملهم على هذه التسمية ففيه للعلماء القدماء أقوال منها : الأول أنها سميت سورية نسبة إلى صور مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان أهلهالكثرة ترددهم إلى بلادهم للتجارة فسموهم سوريين وبلادهم سورية بإبدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد في لغتهم . وكلمة صُر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الاسم منقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة . والاقرب للصحة هو القول الثاني بالنسبة لتسمية سورية وهو أن اليونان سموا هذه البلاد سورية نسبة إلى آسور أو آسيريا بلاد الآشوريين لأنها كانت بلاد آشورية ايام اليونان فاطلق الاسم ( سورية ) مخففين اللفظة بحذف الهجاء الأول والمبادلة بين السين والشين فاشية حتى في كلمة آشور وآسور (آشورية / آسورية) فأصبحت سورية . ونرى بعض القدماء من اليونان يطلقون على ما بين النهرين أيضاً وأرمينيا وبعض بلادفارس اسم سورية مرادفاً لاسم أسيريا أي مملكة الآشوريين)


بلاد الشام : نسبة الى سام بن نوح واسمه يلفظ في السريانية(شام) حيث يعتقد أن هذه البلاد عمرها سام بن نوح ونسله من بعده
لبنان: في الأصل (ليبانون) ومعناها السرياني( الصنوبر) لكثرة هذه الأشجار في جبل لبنان وحرفها العرب الى لبنان..في حين بقيت في اللغات الأجنبية (Lebanon )
فلسطين : نسبة إلى قبائل (الفلستيين) وهي من شعوب البحر التي استوطنت السواحل الفلسطينية في الألف الثاني قبل الميلاد وتمازجت مع الكنعانيين
الأردن: تسمية سريانية معناها على الأغلب هو (الغور المنحدر) ويقال أنه أسم لأحد أبناء سام بن نوح ولكن الخيار الأول هو الأقرب إلى الصحة..
دمشق : كلمة سريانية تعني ( الدار المروية ) وذلك لكثرة الينابيع والأنهار الصغيرة في غوطة دمشق وحواريها
ونهرها الأشهر ( بردى ) والذي تعني تسميته أيضا ( بر ادد ) أي أبن الإله حدد و حدد هو رب العواصف والأمطار في الميثيولوجيا السورية...
حلب : اسمها الأصلي ( حلبا ) وتعني البيضاء في السريانية ذلك أنها بنيت من الحجارة الكلسية البيضاء
حماة: الاسم السرياني (حامات) وتعني الحصن الحصين و خففت التسمية مع مرور الزمن إلى (حماة)
اللاذقية: نسبة للأميرة السلوقية (لاوديسا) واسمها المدينة الأصلي (راميتا )
أنطاكيا: نسبة للملك السلوقي أنطوخيوس *****ور وهو الذي بناها
دير الزور:
سُمّيت بهذه التسمية نسبةً إلى ديرٍ -أي معبد للرهبان- كان صورةً مصغّرةً للكنيسة. والشّق الثاني من الإسم "الزور"، تقول فيه الرّوايات بأن قبائل البدو العربية المسلمة فتحت هذه المنطقة التّي يقع بها الدّير، وهرب الرّهبان وأخذه البدو المسلمون بالقوّة أي بالزور فسُمّيت "دير الزّور".
رواية أخرى تقول لكون الدير يقع على ضفاف الفرات، وضفاف الفرات بشكلٍ عامٍ تُسمّى "أزوار" ومنها سُمّيَت "دير الزّور".

والرّواية الثالثة تقول إنّ جميع الأديرة تقع على قمم التّلال بشكلٍ عامٍ إلاّ هذا الدّير، فقد إزورّ أو أنحرف فبُنِيَ داخل تل والمساكن فوق التّل. وهذه المساكن تُسمّى دير العتيق. وجاءت تسمية "دير الزور" من هذا الدير المزور. وبالفعل قام محافظ دير الزور عام 1963 بردم هذه المنطقة و تسويتها ترابيًا؛ وعند العمل بالتّسوية اكتشفوا الدّير وكان داخل التّل، محفورًا فيه.
طرطوس:المعلومة التاريخية والمتداولة عن معنى اسم مدينة طرطوس هو أنها من أصل كلمة «انترادوس» والتي تعني البر القريب من أرواد .

درعا:ان اول اسم عرفت به درعا هو ( أذرعي ) بمعنى قوة او حصن كما وردت في كتاب المفصل في تاريــخ العرب قبل الاســلام الجزء الثالث للدكتور جـواد علي وفي الروايات العربية الاسـلامية عرفت باسم ( اذرعات ) ومازال العوام يلفظونها ذرعات او ذرعا

القامشلي :اغلب المصادر ترجع التسمية إلى لفظة تركية معناها الأرض كثيرة القصب لكثرة ما كان ينبت منه في نهر الجغجغ(نهر جقجق).
ويُظنّ أن معنى القامشلي، مأخوذ من لفظة قديمة هي "قامش" و تعني القصب كما ورد في عدة لغات أولها الأكادية (كما في اسم گلگامش)، وذلك لكثرة استنبات القصب على نهر جغجغ الذي ينبع من الأراضي التركية ماراً بمدينة القامشلي.
وتنسب تسمية القامشلي تارةً حسب بعض المصادر إلى الكلمة (gamesh le) الكردية وتعني ان (فيها جواميس) حيث كانت ترعى الجواميس على ضفاف نهر (الجغجغ) الذي يشطر المدينة إلى شطرين.
وكذلك ينسبها بعض السريان إلى الكلمة السريانية (قام شلي) أي نهض وسكن.


أدلب
هناك آراء عديدة في تسميتها :
1 - الرأي الأول : أن إدلب اسم مركب كما في الآرامية مؤلف من ( أدد ) وهو الآلهة المشتركة عند الآرامية ، وهو نفسه الإله ( هدد ) إله العاصفة والرعد . والشق الثاني من الكلمة هي ( لب ) وتعني بالآرامية والسيريانية ( لب الشيء أو قلب الشيء أو مركزه ) والكلمة بمجملها ( إدلب ) تعني ( مركز أدد ) أو مكان عبادة الإله ( أدد ) والمرجح أن هناك معبد وثني خصص لهذا الإله في منطقة إدلب ومن المعتقد أن هذا المعبد الوثني هو مكان الجامع العمري أو خلفه - الذي هدم - حيث كان معبداً وثنياً . وعند انتشار الديانة المسيحية في المنطقة تحول هذا المعبد الوثني إلى دير ، ومن ثم إلى مجمع ديري مسيحي ، ويعتقد أنه هو ( دير دلبين ) الذي ذكره تشالينكو من خلال رسائل الأديرة المينوفيزية سنة ( 567 م ) مع قادتهم في القسطنطينة ، ومن ثم تحول هذا الدير مع الفتح العربي الإسلامي إلى جامع وسمي بالجامع العمري نسبة إلى عمر بن الخطاب وهذا هو شأن معظم المساجد في المحافظة التي أقيمت عند الفتح الإسلامي وهذا هو حال تقريباً أكثر أمكنة العبادة في سوريا في تحولها من معابد وثنية إلى معابد مسيحية ثم إلى مساجد في العهد الإسلامي ، مثال : الجامع الأموي في دمشق ، والجامع الأموي في حلب .
2 - الرأي الثاني : أن ( إيد لب ) من السيريانية : ( إيد ) تعني اليد . و (لب) تعني القلب . فتصبح بذلك ( يد القلب = روح اللب = روح المكان ).
3 - الرأي الثالث : لخير الدين الأسدي ، أن إدلب اسمها من الآرامية أسوة بكل مكان عرف قبل الفتح الإسلامي ، مركب من ( أد ) ويعني هواء ، و ( دَ ) أداة بين المضاف والمضاف إليه شأن الآرامية ، بعدها ( لب ) وتعني القلب فتصبح تسميتها ( هواء القلب = ينعش القلب والجسد ) وحقيقتها كذلك .
4 - الرأي الرابع : هو أن إدلب جاءت من لفظة كنعانية آرامية ( إدلبو ) وتعني مكان تجميع وتسويق المحاصيل الزراعية ، وهذا أيضاً ماينطبق عليها ؟ إذ تحيط بإدلب وبقطر 10 كم فقط ( 34 ) قرية ومزرعة .
5 - الرأي الخامس : ذكره البستاني أن تسميتها جاءت من لفظة ( دلبات ) وتعني باللغة القطلية القديمة ( إله الزراعة )


حمص : تحريف عربي لاسمها السرياني ( ايميسيا )
مدينة حِمص .. أتت من كلمة خمس ،،
لان تلك المدينة في الحقيقة دفنت خمس مرات ،،
كان كل قرن يمضي على تلك المدينة .. يأتي زلزال عليها .. يجعل عاليها سافلها ..
وكان اخر زلزال مضى عليها .. منذ 600 عام ..
تدمر : كلمة سريانية تعني (الأعجوبة )
جبلة (الشام ) وجبيل (لبنان) وجباليا (فلسطين): كانت تحمل الأسم السرياني نفسه (جبالا) أي الجبل
بعلبك : (بعل البقاع ) أي رب البقاع ..
بيروت: أسم سرياني يعني القلعة
صيدا : كانت تدعى صيدون ( وهو تصغير أرامي لكلمة صيد) وذلك لاشتهار المدينة بالصيد البحري
عمان : سكن العمّونيون السريان أي بني عمّون المنطقة، وأُطلق على المدينة " ربّة عمّون "، ومعنى ربّة " العاصمة" أو " دار الملك " أو " الكبير "، وسقطت كلمة ربّة مع الزمن، وبقيت " عمّون " ، لتصبح عمّان فيما بعد.
اربد : بنيت أصلا أيام الحكم الروماني باسم " أربيلا " وتعني "في السريانية الأسَود "، ويقال : إن اسمها الحالي تحريف لاسم البلدة الرومانية " بيت إربل "، ويقال: إن اسمها قد يكون من الرُبدة بسبب لون التربة الأرض الحمراء والمصحوب بسواد الصخر وسواد كثافة الأشجار، أي أن الربدة هي صفة المكان، وقد حرفت الربدة إلى إربد.
جرش: كان اسمها " جرازا " ومنه جاء الاسم الحالي ويقال: إن جرازا سريانية وتعني " كثيرة الغراس"
عجلون : يقول رأي: إن مصدر اسمها جذر سامي هو " عجل " بمعنى " العجل الصغير " أو " مكان العجل " أو " الاستدارة "، وقيل: إن معناه مكان صغير أو مكان التدحرج، وقد يكون العجل هنا إله كنعاني
العقبة : تقوم على اسس بلدة سريانية قديمة تدعى (ايلة) أي (الربة أو الآلهة) وكلمة العقبة نسبة الى الجبل لعظيم ذو العقبة الذي يقع الى الغرب منها والعقبة هي السفوح شديدة الأنحدار
*الكرك : من الكلمة السريانية (الكرك ) والتي تعني الحصن
القدس : أتت من الكلمة السريانية (القدس ) وتعني مكان تجمع المياه الكثير ومثلها ( قدسيا ) بالقرب من دمشق
أور شليم : تسمية سريانية ( مدينة السلام ) وأطلقها عليها الملك اليبوسي ( ملكي صادق )
بيت لحم : معناها في السريانية ( بيت الخبز)
غزة : كلمة سريانية معناها أرض القوة
أريحا : من السريانية (أريحو ) أي أرض الهلال
نابلس : تسمية يونانية ( جبل النار )
بيسان : كلمة سريانية (بيت سين ) أي منزل القمر ثم حرفت الى بيسان
جنين : الجمع الآرامي لكلمة ( جنة ) أي أرض الجنان
المجدل : كلمة سريانية تعني البستان
*طولكرم:اقيمت على قرية اسمها "بيراتسورقا" بيرات او البيرة معناهه البئر
سورق معناها المختار حلت كلمة كرم محل سورق وكلمة طول محل بيرات
الفرنجة اطلقوا عليها طولكرمي"الطور" يعني الجبل وحرفو الطور لطول.
*سيناء : أرض القمر
*بابل : (باب ئيل ) أي باب الآله
*قبرص : أرض النحاس
* (كفر) تسمية سريانية معناها (البستان) ويوجد عدد كبير جدا من القرى في بلاد الشام تبدا باسم كفر



luhkd Hslhx hgl]k hgs,vdm lukn>l]k>s,vdm

من مواضيعي برنامج اضافة رموز للرسائل والملاحظات
التكامل والاشتقاق
skype
البرسا يسحق سانتوس برباعيه و يتوج بطلاً للعالم
اليابان تبتكر سبائك بالغة الليونة لتفادي الزلازل والهزات !
تأجيل تطبيق تقنية خط المرمى في إنكلترا
سماعات للفتيات!

التعديل الأخير تم بواسطة سما الشام ; 15-09-2011 الساعة 07:44 PM. سبب آخر: ازالة روابط مخفية
رد مع اقتباس
قديم 19-09-2011, 11:41 PM   Legend Lady غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [5]
Legend Lady
عضو شرف
الصورة الرمزية Legend Lady
 


Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute Legend Lady has a reputation beyond repute
افتراضي


وانا كمان مش قرات كل موضوع

موضوع حلووو

شكرا ايو يعرب ... يعطيك العافية


من مواضيعي ][ Nymphenburg Palace ][
~~:: الـرّقـة ::~~
~~::{ الـبـتـراء ... Petra }::~~
=={ Le Comparatif }==
*--:: صور ... هااادية (1)::--*
صور مشرفين آيــة ( Exclusive )
::حساسية الربيع::
    رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 01:17 PM   sweetlight غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [7]
sweetlight
عضو شرف
الصورة الرمزية sweetlight
 


sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute sweetlight has a reputation beyond repute
افتراضي

و انا ما قرآت كل الموضوع
موضوع كتير حلو
شكرا الكے


من مواضيعي &ماليزيا لا تفوتكمـ&
$$اشكال البانيوهات$$
^_*أثآث رووووعة لا يفوتكمــ^_*
*_*مسارح منزليهـ رآيقهـ*_*
كيفية وضع الاي شادو البني على العين
حتى الاطفال عندن حمامات
شوفوا بيتنا ...................
التوقيع:

انّــــا لَسِّـــتُ أَسَطُّــوَرَةِ مِنْ أَسَاطِيْـرَ الْزَمْــانّ , وَلَسْــتُ مِّلْــكَةً مِنَـ الْمُلُوْكِـ , كُـلِ مَا فِـيُ الْأُمُّــرْ أَنَّـيُ (
بِنْتِ فِلَسْطِيْنِيِّـةِ ) أَضَــعَ تَــاجْ الْكُبْرَيَـــاءً عَلَىَ رَأْسِـــيُ وأُزُخْرّفَــــهِ بِكَرَامَتِـــــيُ
.وَشْــمُوْخِ وَطَنْـــيّــتَـــــيُ.
اســــــــــــطورة المنتـــــــدى
    رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 02:59 PM   زهراء الشام غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [9]
زهراء الشام
عضو شرف
الصورة الرمزية زهراء الشام
 


زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute زهراء الشام has a reputation beyond repute
افتراضي

لا انا قرات كل الموضوع
لانه بحب اعرف هيك معلومات
شكرا الك تقبل مروري


من مواضيعي اجمل المفروشات
اخر صيحات الديكور لعام 2012
شد اسفل الجسم
سندويشه الجبنه الزرقاء
ملخص المجموعة الاحصائية التي نشرها المكتب المركزي للاحصاء
مشكلتي
طلب ع السريع لو سمحتوا
التوقيع:
عندما يكون الوجع سورياً فلتصمت أوجاع العالم بأسره .

حينما يتعلق الامر "بالوطن"

لا فرق بين " الخطأ" وبين " الخيانه "

لان النتيجه هي "ذاتها"

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معنى.مدن.سورية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معاني أسماء الأشهر ... المشتاق للجنة صالون آيـــة 6 15-12-2009 06:44 AM
معاني أسماء البنوتات حسب علم النفس SNAIPER علوم النفس و فنون الإدارة 1 06-07-2009 08:57 AM
معاني أسماء البنات حسب علم النفس فارس الظلام88 ركن المرأة 5 11-02-2008 02:25 AM
معانى ... أسماء الشهور العربية سفير الثقافة صالون آيـــة 8 29-11-2007 01:02 AM
معاني أسماء الأشهر والأيام نسيم الليل صالون آيـــة 6 23-06-2007 11:15 AM


الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.
الآراء الواردة في المنتدى هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي المنتدى ..... مزود الانترنت آيـة ../ 2011/