Untitled Document
منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة
Loading

العودة   منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة > المنتديات التعليمية > ركن علوم الصحة

ركن علوم الصحة نصائح طبية و علمية و آخر أخبار الطب

أخر المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-07-2011, 03:25 PM K!NGLOVE غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية K!NGLOVE
K!NGLOVE 
عضو شرف
 



.(23) بحث شامل عن مرض التوحد او توحد الطفل

انشر الموضوع

تعريف مرض التوحد أو توحد الطفل:
شامل التوحد توحد الطفل
اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر ويستمر مدى الحياة.

الطفل التوحدي غير معاق جسديا ،ولا توجد اعاقة او تخلف عقلي عند اكثر من نصفهم اذا وجدو الرعاية المبكرة ، وبعضهم يملك قدرات عقلية فائقة (عباقرة توحديين) ، في حالة عدم التدخل المبكر والرعاية المناسبة يحدث عندهم تأخر في تحصيل المهارات والمعرفة .

يصعب على الاطفال التوحديين التواصل مع المحيط المجتمعي وكذلك اضطراب السلوك حيث لهم طريقتهم في فهم الامور ،لذلك يتم اعتماد برامج وسبل مدروسة لتحسين هذا الخلل .

(مرض التوحد يعالج ) هذا شعار يرفعه الاطباء وان لم يكن شفاء تاما انما يحسن من وضعهم وتفاعلهم مع المجتمع كافراد راشدين.

تظهر اعراضه الرئيسية كتأخر نمائي في مناطق تطور الطفل التالية:


1 - تأخر في تطور المهارات اللغوية واللفظية والغير لفظية:
شامل التوحد توحد الطفل

العجز في التحصيل اللغوي والغير لغوي عند الطفل التوحدي

قدرة التواصل تتطور لدى الطفل بوسائل اللغة المكتسبة واستعمالاتها الصحيحة وكذلك المهارات الحسية مثل النظر والحملقة بالعين والايماءات واستعمال الاشارة والحركات الجسمية

يعتبرالعجز اللغوي احد المظاهر المرضية الرئيسية عند الطفل التوحدي ، والعجز اللغوي مظهر لاعاقات اخرى عند الطفل .

تعتبر اللغة اداة رئيسية في تواصل الطفل مع المجتمع المحيط به سواء كانت لفظية ، حركات جسدية ، تعبيرات الوجه , مكتوبة أو منطوقة.

ويظهر على الطفل التوحدي عجز في التعبير اللغوي سواء كانت لفظية أو غير لفظية وعدم القدرة على تطويرها أو استخدامها للتعبيرعن رغباته أو الافصاح عما يريده سواء بالكلام أو الايماءات والحركات الجسدية.

يظهر العجز غالبا كما يلي:

1 - لا تتطور لديه القدرة على الكلام وخاصة عند النمط الاول الذي يظهر منذ الولادة

2 - تتطور لديه محصلة لغوية لكن غير طبيعية في الاستعمال أو بالوظيفة بأن يردد بعض الجمل التي سمعها سابقا ولكنها لا تنسجم مع الموقف الجديد أو الموضوع الجديد

3 -عدم القدرة على استعمال التلميحات كأداة لغوية ( الاشارة الى شيء للفت انتباه شخص الى ذالك)

4 - عجز في القدرة على الحوار ، مثل المشاركة في الحوار الجماعي والتعبير والتوضيح ( رأيه ، افكاره ومشاعره) ، اذا بدء الحوار لا يعرف كيف ينهيه أو لا يكمله .

5- صعوبة في استعمال الضمائر ( المتحدث و المخاطب والغائب ..)

6 - البعض تتطور لديهم مهارات لغوية طبيعية ولكن لديهم مشاكل في استعمالها في التعبير والحوار وعدم القدرة على توظيفها في التواصل في المواقف الاجتماعية

7- عدم القدرة على سرد قصة قصيرة وبسيطة

8 - الميول الى ترديد جمل معينة معها سابقا

9 - لا يستعمل الايحاءات مثل تعابير الوجه والحركات الجسمية كأدوات تعبيرية لذالك يفشل الطفل التوحدي في محاكات أو تقليد الاصوات الملفوظة والتعامل مع الادوات اللغوية بشكل مناسب، فقدراته اللغوية قد تكون معدومة أو متدنية.

10 - عجز في استخدام اللغة التعبيرية ، وتنظيم الافكار والعبير عن العواطف


2- اضطراب السلوك:

يتصف سلوك الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا الاخرق اجتماعيا،وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل في تهيئة الطفل التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربيين والمعلمين في تعليمهم وتدريبهم.

أهم الانماط السلوكية:

1 - نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية

2 - مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب

لمحاولة التغيير

3 - نوبات غضب وصعوبة المراس

4 - لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوري وبذالك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به ، هذا الفشل يخلق عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح شديد الحساسية ويزيده عزلته وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لاشباع رغباته بنشاطات غير طبيعية تكرارية أي نمطية مثل رفرة اليدين أو التصفيق او حركات جسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول شخص من الاسرة ان يقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب، تختلف شدة هذا السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محببة لديه مثل الرسوم على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.

يميل الاطفال التوحديين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير ويصر على ان تبقى العابه وممتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.

وكذالك يصر على وجود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث يشعر بالامان مثل موعد وجبات الطعام مكان مقعده اثناء تناول الطعام مكان تواجد العابه وكذالك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث تغيير يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .

المثيرات الحسية : بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه باصابعه وبعضها الاخر مع انه مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه فهم لا يحبون المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة ، وكذالك ملمس الاشياء.

الاطفال التوحديين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ واحيانا يظهر عليه السلوك العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين. بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو يشد شعره.

الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أو تبعات تصرفه .

بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة معينة ويبدعو في هذه المجالات.

لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحديين يجب معرفة المثيرات المحببة لديهم واغتنامها لتحسين سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .


3 - اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي
شامل التوحد توحد الطفل


الطفل التوحدي غير قادر على الاستجابة للمؤثرات الاجتماعية الموجهة اليه، ويميلون الى العزلة والانسحاب وهذا يدل على وجود عجز لدي الطفل التوحدي في اقامة علاقات اجتماعية.

قد تظهر علامات عجز التواصل الاجتماعي عند الطفل منذ الاشهر الاولى من العمر ، حيث لا يستطيع التواصل مع اسرته وخاصة امه ، فلا تظهر القدرة الطبيعية للطفل التي توهب له من الله سبحانه وتعالى في التعلق والارتباط بوالدته وابيه واسرته ، فيلاحظ الاهل ان تفاعل الطفل معهم غير طبيعي وان له عالمه الخاص به.

منذ الشهر الاول يألف الطفل وجه امه وويبدو على وجهه علامات السرور لدى رأية وجه امه ، ولاحقا يقبلهاكما يقابل وجوه افراد اسرته الاخرين بالابتسامة والفرح، أما الطفل التوحدي لا يبدي السرور لوجه امه وافراد اسرته .

الطفل التوحدي يتجنب النظر لعيني امه ، اثناء الرضاعة تتبادل الأم والطفل النظرات ويتابع الطفل الطبيعي وجه امه وينظر في عينيها , اما الطفل التوحدي غالبا اثناء الرضاعة أو اعطاء وجبة الطعام يكون شارد النظرة وكأنه ينظر من خلال امه أو ينظر الى السقف ولا تشعر الأم ان طفلها ينظر اليها.

يميل الطفل التوحدي لأخذ رضعته لوحده مستلقيا على ظهره حيث يتجنب الاحتكات الجسدي مع امه واحيانا لا يبدو عليه السرور عند التلامس الجسدي والمداعبة من قبل امه.

الطفل الطبيعي يتعلق بامه ويرتبط بها وخاصة في الاشهر الاولى من عمره ، فيبكي ان ابتعدت امه عنه في المنزل أو الذهاب للحضانة كما يحدث مع الأم العاملة وبتهج لدى عودتها ،اما الطفل التوحدي لا يتأثر كثيرااذا ابتعدت امه عنه ولا بيدي السرور لدى عودتها. يظهر على الطفل التوحدي الانشغال بنشاطات غريبة مثل هز نفسه أو سريره لفترة طويلة أو فتح يديه امام عينيه واغلاقهما بشكل متكرر.الطفل الطبيعي يبتهج عندما يقابل اطفال من نفس عمره ويبدو عليه السرور ويتفاعل معهم اما الطفل التوحدي عكس ذالك.

يميل الطفل التوحدي للعزلة والانسحاب ولا يميل الى اللعب مع اقرانه.

الطفل الدارج يميل للمعانقة والجلوس في حضن امه أما الطفل التوحدي لا يرغب بذالك.

الطفل ما قبل المدرسة يسر قصة قصيرة وبسيطة أما الطفل التوحدي لا يستطيع سرد قصة بسيطة.

لا يستطيع الطفل التوحدي الحوار ، ان يبدء المحادثة ولا كيف ينهيها ، وعتمد طريقة غير مناسبة لبدء الحوار أو طرح الاسئلة الغير مناسبة للموضوع والظرف ويكرر الاسئلة، لا يعرف متى يصغي ومتى يتحدث ،ولا يلتزم بقواعد الحوار التي يكتسبها الطفل مع الممارسة فيفشل غالبا في الحوار وفي التقرب الى الاشخاص سواء البالغين أو اقرانه فيزيد ذالك ميله للعزلة.

في سن المراهقة تزداد احيانا مشاكل التوحديين السلوكية والتفاعل الاجتماعي ويكثر عندهم السلوك العدواني وايذاء الذات وتتراجع لديهم احيانا المهارات التفاعلية التي تم اكتسابه.

يصعب على الاطفال التوحديين فهم التلميحات التي يرسلها له الاخرون .

يظهر عندهم عجز في التعبير عن المشاعر سواء بالطرق اللفظية أو بحركات الوجه والجسد .

عندما يكون مبتهجا أو منفعلا يكرر جمل معينة أو حركات جسدية معينة بشكل متكرر.

يصعب على الاطفال التوحديين المشاركة في اللعب التخيلي أوالتمثيلي ، حيث لا يستطيع استعمال الرموز وفهم التلميحات ولا القدرة على الخيال المطلوب للمشاركة.

يوجد عندهم عجز في التقليد والمحاكاة ، وان استطاع تقليد صوت أو نغمة يكررها بشكل ملفت .

قد لا تجتمع العلامات المذكورة اعلاه في معظم الحالات التوحدية، وكذالك يجب الانتباه ان ظهرت علامة وحيدة أو بعض العلامات المذكورة لا يعني بالضرورة ان الطفل يعاني من التوحد فيجب ان تكتمل الشروط المذكورة في صفحة تشخيص التوحد ، لكن ان ظهرت بعض العلامات من الضروري متابعة الطفل من قبل الطبيب المختص والكادر الطبي المختص.

لا يرتبط بأي عوامل عرقية او اجتماعية

يحدث عند الذكور بنسبة اربعة اضعاف عند الاناث


ارجو عدم وضع اي رد حتى يكتمل البحث

fpe ahlg uk lvq hgj,p] h, j,p] hg'tg lvq hgj,p] j,p] hg'tg

من مواضيعي الليلة - عمرو دياب 2013
رنات أغنية اعمل عاقلة -نانسي عجرم
اعمل عاقلة - نانسي عجرم 2013
العقلية الشرقية - عامر زيان 2013
فيديو: جوجل تستعرض أجهزة Chromebook السحابية
"نورتن" باللغة العربية خلال جيتكس 2011
تطبيق Fantasy Masters عربي لأجهزة آيفون وآيباد
رد مع اقتباس
قديم 22-07-2011, 04:18 PM   K!NGLOVE غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [2]
K!NGLOVE
عضو شرف
الصورة الرمزية K!NGLOVE
 


K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute
افتراضي

أسباب مرض التوحد:

اسباب مرض التوحد لا تزال غير واضحة ومربكة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على الاطفال التوحديين اظهرت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ),كخلل في تطور وظائف الدماغ وتفاعلاته والمواد الناقلة بين خلاياه وتظهر كاضطراب في السلوك، التفاعلات الاجتماعية والتقدرات اللغوية وتتراوح الاعراض مما يشير الى ان الاصابة متفاوتة الشدة من طفل الى اخر ويحدث ذلك اما بسبب خلل في موروث جيني او اذى بيولوجي او عوامل البيئة اثناء فترة الحمل أو بعدالولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد.

لكن هل هي بالتحديد جينية أي عوامل وراثية أو تاثير عوامل البيئة لا تزال غير واضحة ومؤكدة وهناط عدة فرضيا ونظريات لم يتم تأكيد احدها لذلك لا توجد تحاليل او فحوصات تثبت تشخيص المرض وتعتمد على ظهور مجموعة من الاعراض يتم بناء عليها تشخيص المرض من قبل اطباء اختصاصيين .

نذكر بعض النظريات والفرضيات التي يتم تدوالها ولا تزال الابحاث والدراسات جارية حثيثا عليها :

1- عوامل الوراثة (جينات):

هناك دراسات عديدة تجرى على اطفال توحديين وعلى عائلات (اقارب اطفال توحديين) وسلالات تكثر فيها الاصابة بالتوحد

لتبيان مدى ارتباط مرض التوحد بالجينات ؟

هناك بعض الملاحظات على انشار مرض التوحد:

*

هناك عائلات تكثر فيها نسبة الاصابة بالتوحد
*

اذا كان احد التوائم مصاب بالتوحد احتمال 90% ان يكون الاخر لديه توحد
*

تزداد احتمالية الاصابة بمرض التوحد عند الاسر التي لديها اصابة بمرض التوحد تشير بعض الدراسات الى احتمالية ارتباط مرض التوحد مع مجموعة من الجينات حيث لها تأثير مشترك , وارتباطها بالكروموسوم 16 والبعض يذكر الكروموسوم 3 ولكن البعض الاخر لا يؤكد ذالك.

للان لم يثبت بشكل قطعي هذا الارتباط , وتعمل عدة مراجع طبية بحوثات مكثفة على ذالك .

بعض الدراسات ترجع وجود عوامل وراثية ولكن ظهورها يحتاج تأثير بعض عوامل البيئة,وتستند الى دراسة وجدت ان ربع التوحديين يكون تطورهم طبيعي حتى السنة والنصف الى السنتان ومن ثم يحدث لهم انتكاس تطوري وتظهر علامات التوحد,ويعزون ذالك الى تأثير عوامل البيئة على الجينات التي تحمل مرض التوحد.


2- اسباب بيولوجية والبروتينات الناقلة داخل الدماغ:

احدى الفرضيات كسبب لمرض التوحد هي احتمال وجود خلل بيولوجي ونقص في المواد الناقلة مثل بروتين السيروتونين وغيره والتي تنقل وتوصل الاشارات بين مناطق الدماغ التي تشرف على وظائف التفاعلات الاجتماعية والسلوكية وتطور اللغة الوظيفي وهي مناطق التطور المصابة عند الطفل التوحدي

تجري الان دراسات حول هذه الفرضيات حيث يتم رصد وتحليل عند اقارب الاطفال التوحديين وخاصة الابوين وافراد الاسرة والتوأم اذا ظهرت الاعراض عند احدهم

دراسة MAGING



دراسة وظيفة السيروتونين في الآباء والأمهات مع أطفال التوحد
وبالغين يعانون من التوحد عالية الأداء



الباحث الرئيسي : جيريمي غولدبرغ MD
شارك في المحققون : كلود نحمياس دكتوراه، وبيتر Szatmari MD؛ وني Zwaigenbaum MD

هذه الدراسة تنطوي على استخدام أدوات التصوير مثل التصوير المقطعي انبعاث البوزيترون (PET) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لقياس عدد من الجوانب المختلفة في وظيفة الدماغ وبنية الدماغ في آباء وأمهات الأطفال المصابين بالتوحد. الدراسة أيضا بدراسة عالية الأداء (HF) البالغين الذين يعانون من مرض التوحد باستخدام نفس الأدوات.

هذا البحث هو مثير من حيث أنه يتيح لنا، للمرة الأولى ، لفحص وظائف الدماغ وبنيته في البشر يعيشون فيها. على وجه الخصوص، ونحن الآن قادرون على تحقيق السيروتونين (5HT) وظيفة في أقارب الأطفال المصابين بالتوحد.

البيانات الأولية تدل على أن تقلص كثافة مستقبلات السيروتونين في المخ في 14 من 19 منطقة في عينات من قبل المجموعة الأم.


3- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص):
تسمم العناصر الثقيلة

العناصر الثقيلة التي تحدث امراضا عند الانسان هي

*

الزرنيخ
*

الزئيق
*

الرصاص

تستخدم هذه العناصر في العديد من التطبيقات الصناعية .

تحدث تسمما عند تعرض الانسان لها واهم مصادر التلوث استهلاك الاطعمة

الملوثة أو الماء الملوث أو خلال الاجراءات الطبية.

ينجم عنها اصابة واسعة للوضائف الخلوية في جسم الانسان تؤدي الى

اضطرابات متعددة للاجهزة المختلفةفي جسم الانسان منها معوي , كلوي ,

تنفسي , دموي وعصبي.

ونتيجة للمظاهر المتعددة للتسمم بالمعادن الثقيلة على اجهزة الجسم يحدث

احيانا اغفال تشخيصها.

أكثر من 50% من حالات التسمم بالمعادن الثقيلة تحدث عند الاطفال.

حالات التسمم:

*

التسمم بالزرنيخ
*

2-التسمم بالزئبق:
تسمم الزئبق يشبه تسمم الرصاص وهو سام للطفل وقد يكون التسسم حادا او مزمنا حسب تعرض الطفل لهذه المادة من مصادر مختلفة، ولذلك قد تظهر الاعراض بشكل حاد اي بعد التعرض له او ببطء اذا كان التعرض له متكررا

تسمم الطفل بعنصر الرصاص قد يسبب ظهور اعراض مرضية عند الطفل تشبه اعراض مرض التوحد

طرق التسمم:

قد ينتقل الزئبق للطفل عم طريق الفم والطعام والماء الموث، خاصة الاسماك الملوثة

تلوث الطفل بالزئبق ممكن من كسر ميزان زئبقي في فم الطفل وتسرب الزئبق الى جوفه وخاصة اذا تكرر الحدث

تلوث الطفل بالاستنشاق من بخار الزئبق

عن طريق الجلد وخاصة تلوث الاثاث ويزيد من امتصاصه اذا ترافق مع جروح صغيرة على جلد الطفل

مزيد حول التسمم لاحقا في هذه الصفحة

يتواجد الزئبق في ثلاثة اشكال

1- زئبق عضوي:

يوجد في موازين الحرارة , اجهزة قياس الضغض , اجهزة قياس الضغط الجوي,

البطاريات وببعض اطلية اللاتكس.

يحدث احيانا تسمم للاطفال عند تعرضهم لملابس ابائهم الذين يعملون في المصانع

التي تتعامل مع عنصر الزئبق.

يحدث التسمم بانستنشاق الابخرة الزئبقية عند تحطم المصابيح المتألقة والتي تحتوي

على عنصر الزئبق.

2- الزئبق اللاعضوي:

يوجد في المبيدات الحشرية , المطهرات , الاصبغة, البطاريات الجافة , المتفجرات

وكمواد حافظة لبعض

المستحضرات الطبية .

3_ الزئبق العضوي:

يتواجد في الاطعمة البحرية ( الاسماك) ,

في المركبات الصناعية: الكلورية, الصودا الكاوية, الطلي الكهربائي , مصانع

كيميائية, صناعة الورق , دباغة الجلود والصناعات الصيدلانية.

يطرح من الجسم عن طريق البول والصفار.

يقدر نصف عمره حوالي 60 يوما حتى يتم طرحه من الجسم.

آلية المرض:

بعد امتصاصه ينتشر الزئبق في جميع الانسجة وخاصة الجملة العصبية المركزية

والكلى مسببا خلل وظيفي في خلايا الجسم لذالك تظهر علامات التسمم على اعضاء

عديدة من الجسم.

الاعراض:

قد تكون حادة أو مزمنة

1-استنشاق حاد لبخار الزئبق العنصري:

تبدأ الاعراض بشكل سريع : سعال , ألم في الصدر , حمى , صداع, اذا كان التعرض

شديدا ينجم عنه التهاب رئوي خلالي, وذمة رئوية مع قصور تنفسي.

2-معوي حاد:

عند ابتلاع املاح الزئبق اللاعضوية: خلال بضع ساعات يحدث التهاب معوي,

حروق فموية وبلعومية,

اسهال وقيء , ألم بطني حاد , اقياء دموي , تغوط دموي وقد يحدث قصور

الدورة الدموية والوفاة.

3_ التسمم المزمن (الزئبق اللاعضوي):

الرجفان , اضطراب عصبي نفسي والتهاب اللثة والفم.

4- وجع الاطراف أو المرض الوردي Acrodynia

يحدث عند الاطفال

ألم عام , اضطراب حسي , طفح في النهايات وقد يمتد ليشمل الوجه وشكله

حبيبي ولونه وردي, يصاحبه حكة وقد يتحول الى تقرحات , وشكل حويصلي.

احيانا يظهر خمول أو تهيج ,ارق, تعرق , تسارع في دقات القلب.

5- سمية عصبية: بعد فترة سبات تمتد لاسابيع أو أشهر

تظهر على شكل اضطرابات حركية, حسية, تشوش بصري , سمعي أو

اختلاجات ,فقدان ذاكرة.

6- التسمم خلال فترة الحمل:

انجاب اطفال ناقصي الوزن , صغيري الرأس, يحدث لهم تأخر تطوري , تأثيرات

سمعية بصرية وقد يتبع تخلف دماغي أو شلل دماغي واختلاجات.

التشخيص:

*

القصة المرضية
*

الاعراض السريرية
*

التحاليل المخبرية في البول والبراز ( وجود الزئبق في الشعر قد يكون تلوثا خارجيا بدون تسمم مرضي)
*

اشعة البطن

المعالجة:

*

غسل مباشر تحت اشراف طبي
*

ازالة مصدر التلوث
*

ادوية مدعمة للاعضاء المصابة
*

ادوية نازحة أو طاردة للمعادن الثقيلة تحت الاشراف الطبي



3- التسمم بالرصاص:
تسمم الرصاص او التسمم بالرصاص

عنصر الرصاص من المعادن الثقيلة بجانب الزئبق والزرنيج سام لجسم الطفل وقد يسبب ظهور علامات تشبه اعراض مرض التوحد

عنصر الرصاص ليس مكونا طبيعيا في جسم الانسان , مع ازدياد مصادر التلوث البيئي بالرصاص اصبح جسم الانسان يحتوي على كميات متفاوتة من الرصاص , ويعتبر سام وخاصة عند الاطفال في فترة النمو والتطور حيث يؤدي الى اذية دماغية واعاقة تطورية.

مصادر التلوث:

1- احتراق وقود السيارات والمركبات

2- طلاء الابنية القيمة

3-المصانع التي تستعمل الرصاص , ينقل العاملون الرصاص على ملابسهم

ومنه ينتقل للاطفال في المنزل

4-دخان البطاريات القديمة المحترقة

الاطفال هم الاكثر عرضة للتلوث وخاصة في الاحياء الفقيرة والمنازل القديمة حيث من طبيعة الاطفال صغيري العمر وضع الاشياء ( ومنها الطلاء القديم المتساقط) في فمهم تأثيره في الجسم :

الرصاص سام ويحدث خللا في وظيفة خلايا الدماغ وخاصة في فترة النمو

والتطور ( 1 الى 5 سنوات) ويؤديالى اضطرابات تطورية عند الطفل.

سام لكريات الدم الحمراء حيث يرتبط بالهيم ويشكل البورفورين EP

الاعراض المرضية:

قد تظهر بشكل حاد ومستعجل أو بشكل مزمن ونذكر بعض اشكال التسمم:

1- الاعتلال المعوي الحاد : مغص بطني حاد والم بطني متردد, قيئ , امساك, اضطرابات سلوكية.

2- اعتلال دماغي حاد: قد يظهر في البداية اعراض معوية كما هو مذكور اعلاه ثم يظهر علامات تسمم الدماغ: اقياء مستمر, اختلاجات , اضطراب وعي وسبات.

3- التسمم بشكل بطيء ويظهر خاصة عند الاطفال بشكل غير واضح العلامات , مغص بطني , اقياء , اضطرابات سلوكية , قلة انتباه وتركيز, قد يظهر نشاط زائد, تخلف دماغي.

4- قد يظهر على شكل نقص ذكاء وضعف في التحصيل الدلراسي. بعض الدراسات على الاطفال الذين تعرضوا للتلوث بالرصاص ووجد في دمهم ارتفاع في نسبة الرصاص من 10 الى 20مكغ/دل وجدت انخفاض في معدل الذكاء (IQ) من 1 الى2 نقطة.

التشخيص:

1-السيرة المرضية :

وخاصة الاطفال الذين يسكنون الاحياء الفقيرة والمنازل القديمة حيث من طبيعة الاطفال صغيري العمر وضع الاشياء(الدهان المتساقط) في فمهم.

2- مستوى الرصاص بالدم

3- قياس البورفورين في الكريات الحمراء EP

4- احيانا صور شعاعية للبطن والعظام

المعالجة:

1- الوقاية : تدبر وضع الابنية القديمة و استعمال الوقود الخالي من الرصاص

2- المعالجة بالادوية الطاردة(النازعة) للمعادن الثقيلة تحت الاشراف الطبي

4-تأثير المطاعيم:

منذ سنين يراقب العلماء الاطفال التوحديين ويرصدون ظهورهم فبعضهم لاحظ ان التشخيص غالبا يتم ما بين 18 شهرا و30 شهرا من عمر الطفل وهي الفترة ما بعد اعطاء المطعوم الثلاثي MMR

واتجهت الشكوك بشدة الى هذا المطعوم ووجدوا ان المادة الحافظة في المطعوم الثلاثي وهي ثيميراسول Thimerasol وتحتوي على الزئبق وهو من المعادن الثقيلة وتسسمه يسبب ضررا على وظائف الدماغ ويظهرعلى الطفل كتأخر تطوري ومشاكل سلوكية.

ولكن الاطباء استمروا باعطاء المطعوم الثلاثي المكون من الحصبة والحصبة الامانية والنكاف لاهميتها في حماية الطفل من هذه الامراض.

منذ عام 1999أزالت ولاية بنسلفانيا الامريكية مادة الثيميراسول كمادة حافظة للمطعوم الثلاثي وبدأت باعطاء المطاعيم الخالية من الزئبق.

اجريت دراسة على الاطفال من عام 2004 وحتى عام 2007وهذه الفئة العمرية لم تتلقى مادة الثميروسال في المطعوم الثلاثي ووجدت ان نسبة حدوث مرض التوحد كانت من 3 الى 4 حالات لكل 1000 طفل وهذه النسبة توازي نسبة حدوث التوحد في الولايات الاخرى التي ابقت على مادة الثيميروسال في المطعوم الثلاثي.

هذه الدراسة نشرت في مجلة Psychiatry الامريكية شهر يناير 2008

5-نظرية الايض ونفاذية الامعاء للكازئين والجلوتين كسبب لمرض التوحد:
سيطر الجسم على نفاذبة الامعاء بشكل طبيعي لا يتم نفاذ بعض المواد التي تعتبر مؤذية او انها تصبح مؤذية بعد نفاظها للمعاء ودخولها الى الجسم حيث ترتبط بعناصر اخرى ليتكون مركبات تؤذي تطورالدماغ.

ظهرت نظرية نفاذية الامعاء كخلل يسمح لبعض المواد مثل الجلوتين في الحبوب مثل القمح والاغذية التي يدخل في تصنيعها، كذلك الكازئين الموجود في الحليب ومشتقاتهLeaky gut ، حيث يوجد عند الطفل التوحدي خلل أو نقص في بعض انزيمات الجسم عند تعيق عملية تحويل الجلوتين والكازئين مثل عملية الكبرتة فيؤدي الى تكوين مركبات سامةمثل الجليادينمورفين (peptides gliadinomorphin) والكازومورفين((casomorphin peptides وتتصرّفُ هذه المركبات مثل المورفينِ في الجسمِ، ولها تأثير سلبي على تطور الدماغِ عند الطفل.

تمت دراسات على عينات بول لاطفال توحديين ووجد ان هناك مركبات مورفونية وشبه مورفونية لديهم.

بعض العائلات وضعت اطفالها تحت الست سنوات لمدة ثلاث شهور ولمسوا تحسنا على صحة اطفالهم,بعضهم استمروا لفترة 6 شهور وخاصة اطفال فوق ال6 سنوات.

في الاونة الاخيرة يتم تناول هذه النظرية بين عائلات الاطفال التوحديين حيث يضعوا اطفالهم على حمية غذائية خالية من القمح والشعير ومادة الكازئين للمزيد اذهب لصفحة العلاج بالحمية الغذائية .

لكن المراجع الطبية لم تستطع ان تثبت هذه النظرية بشكل مؤكد .

هناك بعض المراجع العلمية اجرت دراسات على اطفال توحديين ولم تأكد وجود علاقة بين نفاذية الامعاء والتوحد بشكل قطعي.

يعاني الاطفال التوحديين من اضطرابات الامعاء مثل ضعف توازن الجراثيم النافعة والضارة في الامعاء والى زيادة تواجد الخمائر والفطريات وهذا يؤدي الى عصر الهضم وسوء الامتصاص

6-فرضيات أخرى:

1-اضطراب نفسي:
في الماضي تم تصنيف مرضى التوحد ضمن الامراض النفسية واضطراب السلوك وتمت معالجتهم من قبل الاطباء النفسية واستعملت الادوية النفسية مثل الديسبرال

وضعت فرضية اسباب اسرية مثل برودة الابوين وعدم تفرغهم للعناية بالاطفال او سلوكهم اتجاه الاطفال لكن تبين بالدراسات ان هذه الفرضية غير صحيحة وان السبب هو خلل في الدماغ وبذلك تم تصنيفة حديثا انه مرض عضوي ويعالج من قبل اطباء الاطفال/ الاعصاب

تظهر اعراض مرض التوحد عند بعض الاطفال مبكرا خلال الاشهر الاولى من العمر .. للمزيد اذهب

قد يتبع التعامل الغير سليم مع الاطفال التوحديين مثل فرض النظام باسلوب الشدة وكذلك تعلم المهارات باسلوب الاقاء والتلقين ، ردات فعل وانطواء هؤلاء الاطفال لعدم تفهم المجتمع لطبيعة مرضهم ولعجزهم عن توصيل هذه الرسائل للاهل

الجهود المبذولة حاليا من قبل المراجع الطبية والجمعيات ومنظمات المجتمع المحلي بمعالجة مرضى التوحد بالاساليب الجديثة تعطي نتائج مبشرة
2-الاصابة بفيروسات او انتانات اثاء الحمل او بعد الولادة.

3-نقص الاكسجين للدماغ :
فترض بعض الاطباء ان بعض عوامل البيئة مثل نقص الاوكسجين وخاصة ما قبل وما حول الولادة او بعدها يق يكون السبب في ظهور اعراض التوحد نتيجة لاذية دماغية ويضيفوا عوامل اخرى مثل صعوبة الولادة والحوادث للدماغ وكذلك الاصابة بالانتانات

لكن الفرضية موضع جدل واحيانا خلالف بين المراجع الطبية ومع ذلك مشجعي هذه الفرضية يجرون الابحاث والدراسات واصبحوا يستعملون الاكسجين المضغوط في معالجة مرضى التوحد والنتائج لا تزال غير واضحة واحيانا متضاربة

بعض الدراسات اثبتت ان بعض الاطفال الذين عانوا من صعوبة ولادة ونقص اكسجين لم تظهر عليهم علاما توحدية واخرون لم يتعرضوا لصعوبة ولادة ولا نقص اكسجين وظهرت عليهم اعراض مرض التوحد

تبقى الفرضية مثل الفرضيات الاخرى تحتاج الى مزيد من الدراسات وغير مؤكدة

ارجو عدم وضع اي رد حتى يكتمل البحث


من مواضيعي الليلة - عمرو دياب 2013
رنات أغنية اعمل عاقلة -نانسي عجرم
اعمل عاقلة - نانسي عجرم 2013
العقلية الشرقية - عامر زيان 2013
فيديو: جوجل تستعرض أجهزة Chromebook السحابية
بمن استُبدل تيم حسن ونسرين طافش؟
رامي زهرة و إحتواء يتشاجرون
    رد مع اقتباس
قديم 22-07-2011, 04:35 PM   K!NGLOVE غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [3]
K!NGLOVE
عضو شرف
الصورة الرمزية K!NGLOVE
 


K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute
افتراضي

انتشار مرض التوحد



يزداد معدل تشخيص مرض التوحد بشكل عام في المجتمعات حسب الدراسات المنشورة مع مرور الوقت؟

هل مرض التوحد في ازدياد؟

هل العوامل التي تسبب ظهور مرض التوحد بازدياد؟

هل التركيز عليه في ازدياد سواء من ناحية الاهل أو الكادر الطبي والجمعيات التي تعتني بالتوحد؟

هل قنوات التبليغ الاحصائي وتطوير وسائلها ادت الى الارتفاع المتزايد لانتشار مرض التوحد ؟

هل اختلاف معايير التشخيص له دور في تباين وازدياد نسبة انتشار التوحد؟

يجب التفريق بين مرض التوحد وطيف التوحد حيث يتم تداولهم في المراجع الطبية ،مرض التوحد هو جزء من طيف التوحد وطيف التوحد يشمل امراض تطورية اخرى مثل متلازمة اسبرجر.

بعض الاحصائيات تعتمد نسبة الانتشار الى افراد المجتمع وبعضها الى عدد الاطفال في سن معين وهذا يؤدي الى اختلاف في الارقام ، يجب الالتفات على هذه الفروقات من قبل القارئ.

هناك ايضا تباين في نسبة الانتشار بين دول العالم وذالك يعود لعدة عوامل مثل اسس التشخيص ودقة التبليغ

هل التلوث البيئي وزيادة المطاعيم له دور؟

في السبعينات من القرن الماضي كانت الاحصائيات تدور حول الرقم 1 الى 2 لكل 3000 نسمة في الثمانينات اعتمد الرقم 1 الى 1000 وفي بعض البلدان 2 الى 1000

بعد ذالك نسبة انتشار مرض التوحد بازدياد مع تباين في النتائج بين البلدان المختلفة :

الصين:

دراسة في هونق كونك نشرت عام 2008 وكانت نسبة انتشار طيف التوحد 1.68 لكل 1000 من الاطفال تحت عمر 15 سنة وقريب من ذالك الرقم في استراليا.

الدانمارك:

ذكرت دراسة نشرت في عام 2003 ان هناك ارتفاع في نسبة انتشار التوحد من عام 1990 وواصلت النمو بالرغم من سحب مادة الثيوميرسال من المطاعيم المشتبه بها كمسبب لمرض التوحد منذ عام 1992 ،في عام 1990 كانت النسبة 0.5 حالة لكل 10,000طفل في عام 2000 كانت النتيجة 4.5 حالة لكل 10,000 طفل

اليابان

تقرير نشر عام 2005 :

دراسة على مناطق من يوكوهاما تعداد سكان 300,000 نسمة ،الاطفال منهم تحت 7 سنوات كانت نسبة طيف التوحد:

48 حالة لكل 10,000 طفل عام 1989

96 حالة لكل 10,000 طفل عام 1990

97 حالة لكل 10,000 طفل عام 1993

161 حالة لكل 10,000 طفل عام 1994

خلاصة: نسبة انتشار التوحد ويتبعه مرض التوحد كجزء منه في ازدياد

المملكة المتّحدة

دراسة نشرت عام 2004 :

نسبة انتشار طيف التوحد من عام 1988 وحتى عام 2001 كانت على التوالي من 0.11 الى 2.89

الولايات المتّحدة

في عام 1996 تم تشخيص 21,669 حالة مرض توحد بين الاطفال من عمر 6 الى 11 سنة

في عام 2001 تم تشخيص 64,096 حالة مرض توحد بين الاطفال من عمر 6 الى 11 سنة

في عام 2005 تم تشخيص 110,529 حالة مرض توحد بين الاطفال من عمر 6 الى 11 سنة

الخلاصة : انتشار مرض التوحد بين الاطفال بازدياد

ارجو عدم وضع اي رد حتى يكتمل البحث


من مواضيعي الليلة - عمرو دياب 2013
رنات أغنية اعمل عاقلة -نانسي عجرم
اعمل عاقلة - نانسي عجرم 2013
العقلية الشرقية - عامر زيان 2013
المفوضية الأوروبية تعتزم تغريم مايكروسوفت
جديد – ملحم زين – سيف وترس
نظره ضعيييييييييييييييف!!!!!!!!!!!!!!!!
    رد مع اقتباس
قديم 22-07-2011, 04:40 PM   K!NGLOVE غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [4]
K!NGLOVE
عضو شرف
الصورة الرمزية K!NGLOVE
 


K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute
افتراضي

اعراض مرض التوحد


تتفاوت شدة علامات مرض التوحد من طفل لاخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة , لذالك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطورالمهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.

أهم هذه العلامات:

* ميول للعزلة والبقاء منفردا

* لا يميل للمعانقة

* فتور المشاعر

* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)

* الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة

* لا يبدأ الحوار ولا يكمله

* الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه

* عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته

* عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين ، حركات جسمية أو التعامل بالاشارات

* بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه

* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء

* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا يزعجهم مثيرا أخرى مع انها صاخبة ومزعجة

ارجو عدم وضع اي رد حتى يكتمل البحث


من مواضيعي الليلة - عمرو دياب 2013
رنات أغنية اعمل عاقلة -نانسي عجرم
اعمل عاقلة - نانسي عجرم 2013
العقلية الشرقية - عامر زيان 2013
أحلى ضحكة (ابو العز)
فيديو +صور مسيرة حلب من تصويري
ظهور فيديو قديم مدهش لبدايات جوجل عام 1999
    رد مع اقتباس
قديم 22-07-2011, 04:58 PM   K!NGLOVE غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [5]
K!NGLOVE
عضو شرف
الصورة الرمزية K!NGLOVE
 


K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute
افتراضي

تشخيص مرض التوحد عند الطفل

لا توجد فحوصات طبية مثل تحاليل مخبرية أو شعاعية تثبت مرض التوحد أو تنفي وجوده لذلك يتم وضع تشخيص مرض التوحد من قبل أطباء مختصين ، حيث يتم اعتماد ملاحظات الأهل أو المربين للطفل حول مناطق تطورية أو نمائية ، بعد استثناء الأمراض الأخرى التي قد تتشابه اعراضها مع اعراض مرض التوحد وغالبا يتم كم يلي:

1- استثناء بعض الأمراض التي قد تتشابه أعراضها مع أعراض مرض التوحد

*

أمراض الأذن والسمع التي تؤدي الى تأخر لغوي
*

أمراض الدماغ والتخلف العقلي
*

الأمراض النفسية واضطراب السلوك والاكتئاب والاضطرابات الاخرى
*

متلازمة اسبرجر ومتلازمة رت
*

تسمم المعدن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق ان تم الشك بها

2-اعتماد نماذج اسئلة للتعرف على الحالات المحتملة لارسالها للمختصين للتقييم المفصل

واهمها:

*

أسئلة تشخيص التوحد حسب مقياس DSM4 المعتمد عالميا.
*

نموذج القائمة المعدل للطفل الدارج M-CHAT scoring

3 - التشخيص النهائي يعتمد من قبل اطباء مختصين



ويعتمد التشخيص على ظهور اعراض تاخر نمائي او تطوري لمناطق التطور التالية:

أولا: ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل وهي:

(أ) ضعف نوعي في التفاعلِ الإجتماعيِ :

1. ضعف ملحوظ في استعمال المهارات الا شفهية المتعدّدةِ مثل الحذلقة بالعين ،

التعبير بحركات الوجه، حركات جسمية، إيماءات لتَنظيم التفاعلِ الاجتماعي

2. الفشل في تطوير علاقات مع أترابه أو أقرانه من نفس العمر وفتور في المشاعر

3. لا يستمتع في التفاعل مع الأهل مثل عرض شيء أو جلب شيء أو الإشارة

الى الأشياء لعرضها

4. لا يشارك في النشاطات مثل الألعاب الجماعية والمرح



(ب) عجز في التحصيل والتواصل اللغوي واستعمالاتها:

1. تأخر في التحصيل اللغوي وعدم استعمال البدائل اللالفظية مثل النظر بالعين

او حركات الجسم أو الإيماء

2. ان كان قادرا على استعمال اللغة لا يبدأ الحوار أو لا يكمله

3. الإستعمال النمطي والتكراري للكلام

4. اهتماماته اللغوية مقيدة وغير مرنة أو تخيلية



(ج) نمطية السلوك والاهتمامات

1. مقاومة التغيير واعتماد سلوك مقيد

2. تمسّك صلب بالروتين وبعض الطقوس

3. حركات نمطية وتكرارية مثل رفرفة الأيدي , فرك الأجسام أو هزة الجسم للأمام والخلف

4. الانشغال الدائم بأجزاءِ الأجسامِ

ثانيا: ظهور الأعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل

ثالثا: يتم استثناء الأمراض التطورية الأخرى والنفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبر جر.

ارجو عدم وضع اي رد حتى يكتمل البحث


من مواضيعي الليلة - عمرو دياب 2013
رنات أغنية اعمل عاقلة -نانسي عجرم
اعمل عاقلة - نانسي عجرم 2013
العقلية الشرقية - عامر زيان 2013
شاشات ترحيب الويندوز الحلبي
طريقة+اداة اعادة الفترة التجريبية للكاسبر2011...شرح مصور
سيارات أعضاء المنتدى
    رد مع اقتباس
قديم 22-07-2011, 05:15 PM   K!NGLOVE غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [6]
K!NGLOVE
عضو شرف
الصورة الرمزية K!NGLOVE
 


K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute
افتراضي

علاج مرض التوحد

يعالج مرض التوحد كما يلي:

1 - تطبيق برامج خاصة بتدريب وتأهيل الطفل التوحدي على مهارات الاتصال والسلوك وبرامج النطق وتحسين اللغة واستعمالاتها:

برامج تدريب وتاهيل الطفل التوحدي التواصل

ما هي البرامج المفضلة لتحسين مستوى التواصل مع الطفل التوحدي؟



يعاني الطفل التوحدي من عجز في فهم اللغة وكذلك استعمالاتها وقواعدها ،كما يعاني من صعوبة استعمال الرموز والاشارات كبديل لللغة المنطوقة او المكتوبة.

الطفل الطبيعي يستعمل اللغة لبدء الحوار ولايصال رسالة للاخرين ،الطفل التوحدي غير قادر على جلب اهتمام الاخرين او مشاركتهم اهتمام معين ليستطيع استعمال اللغة للتواصل

الطفل التوحدي يعجز على تقليد الاخرين وهذا يعيق قدرته على اكتساب اللغة

الطفل التوحدي يرغب ويريد ويحاول ايصال رسالة للاخرين لكن لا يعرف كيف

كيف يمكن جلب انتباه الطفل التوحدي ومشاركته ؟

يتم تقييم الطفل التوحدي وتحليل مهاراته وميوله ورغباته لاعتماد برنامج التاهيل المناسب.

تعتمد برامج تاهيل وتدريب الطفل التوحدي عدة اساليب لبناء جسور التواصل مع الطفل التوحدي ، وهذا يعتمد على نتائج التحليل لشخصية الطفل التوحدي حيث يوجد اختلاف في ميولهم وقدراتهم ، بعضهم يميل للتواصل بواسطة:

اللعب والرياضة

بواسطة الصور اي بحاسة النظر واهمها برنامج البسك

بواسطة السمع حيث يفضلوا الوسائل السمعية

بعضهم يتجاوب جيدا من خلال الموسيقى

الاسلوب المباشر بالتلقين والتقليد والمخالطة ضمن برامج مدروسة



ارشادات:

تحليل شحصية الطفل وقدراته وميوله وملكات القوة لديه لمدخل للتواصل والتعامل وتطبيق الرنامج المناسب



ينصح بتجنب الاملاءات وفرض السلوك حيث لا يؤدي الى نجاحات طويلة الامد



اشراك الاهل وخاصة افراد الاسرة وتعريفهم بالبرنامج المعتمد ليستمروا بتطبيقه في المنزل



التروي والصبر وعدم الاستعجال والحث



دمج الاطفال التوحديين في المدارس والروضات مع وجود مدرسين مؤهلين للتعامل معهم



تبادل الخبرات والزيارات بين الاسر الذين لديهم اطفال توحدين واشراك الاطفال في الزيارات

2 - بعض الاطفال الذين يعانون من اعراض مرض التوحد والناتجة عن التسمم بالمعادن الثقيلة ( الرصاص، الزئبق) تتم معالجتهم باشراف الطبيب بعد اجراء الفحوصات الطبية التي تثبت ان مستوى هذه المعادن في دمهم عالية عن النسب المقبولة بعطاء الادوية الطاردة لهذه المعادن من الجسم.


3 - اعتماد الحمية الغذائية حيث تؤدي الى نتائج ايجابية عند بعض مرضى التوحد:

علاج مرض التوحد بالحمية الغذائية يعطي نتائج ايجابية وتحسن عند بعض مرضى التوحد حيث ان نفاذية الامعاء عندهم للجلوتين من القمح والكازئين من الحليب لا يتم استقلابه في جسمهم بشكل طبيعي ويؤدي الى مركبات تؤثر على وظظيفة الدماغ والمواد الناقلة بين خلايا الدماغ حيث تظهر علامات مرض التوحد عندهم

كاحد خيارات التدخل العلاجي لمرضى التوحد عند الاطفال وضعت كثيرا من العائلات في العالم اطفالها التوحديين على الحمية الغذائية وهو الغذاء الخالي من الجلوتين والكازئين , وحسب افادات الاهالي اعطت فعالية في تحسين وضع الاطفال التوحديين الصحي .

ويعتمد هذا التدخل العلاجي على نظرية (نفاذية الامعاء) للجلوتين ( بروتين موجود في حبوب القمح والشعير ) والكازئين ( ايضا بروتين موجود في الجبن والحليب ),وحسب نظرية نفاذية الامعاء (leaky gut) يوجد خلل أو نقص في بعض انزيمات الجسم عند التوحديين تعيق عملية تحويل الجلوتين والكازئين مثل عملية الكبرتة فيؤدي الى تكوين مركبات سامةمثل الجليادينمورفين (peptides gliadinomorphin) والكازومورفين((casomorphin peptides وتتصرّفُ هذه المركبات مثل المورفينِ في الجسمِ. ولها تأثير سلبي على تطور الدماغِ عند الطفل.تمت دراسات على عينات بول لاطفال توحديين ووجد ان هناك مركبات مورفونية وشبه مورفونية لديهم.

بعض المراجع تنصح عمل تحاليل فحص النفاذية للامعاء قبل تطبيق الحمية الغذائية, بعضها الاخر يرى وضع الاطفال على الحمية دون فحوصات. بعض العائلات وضعت اطفالها تحت الست سنوات لمدة ثلاث شهور ولمسوا تحسنا على صحة اطفالهم, بعضهم استمروا لفترة 6 شهور وخاصة اطفال فوق ال6 سنوات.

تنصح بعض المراجع بما يلي:

1 - تغذية خالية من الجلوتين ( خالية من القمح والشعير) وكذلك الكازئين( حليب خالي من الكازئين)

2- تجنب الاغذية المصنعة والمضاف اليها مواد حافظة احيانا تسبب انتكاسة سلوك الطفل وتقلب مزاجه

3 - استشارة الطبيب عندما يعاني الطفل من عسر الهضم واضطرابات معوية.

هناك بعض المراجع العلمية اجرت دراسات على اطفال توحديين ولم تأكد وجود علاقة بين نفاذية الامعاء والتوحد بشكل قطعي

4 - العلاج بالاكسجين عالي الضغط:
معالجة مرضى التوحد بالاكسجين المضغوط احدى وسائل معالجة الاطفال التوحدين بانتشار في مراكز معالجة التوحد في الدول المتقدمة ويواكبها بعض الدول الاخرى بالعالم حيث في الاردن اعتمدت بعض المراكز الطبية لعلاج التوحد هذا الاسلوب مع تجهيزاته

تعتمد المعالجة على اجهزة طبية خاصة يوضع المريض بها لفترات زمنية حسب تعليمات الطبيب ويوجد داخل هذه الاجهزة عنصر الاكسجين بضغط عالي اعلى من الضغط الجوي الطبيعي حيث يصل الاكسجين الى خلايا الجسم ومنها خلايا الدماغ بتركيز اعلى من الطبيعي

الية هذا الاسلوب العلاجي


عند رفع ضغط الاكسجين في غرف طبية (اجهزة طبية) اعلى من الضغط الجوي يذوب الاكسجين في السوائل وهنا البلازما بجانب كريات الدم الحمراء ويتم ايصاله بكميات أكبر الى الانسجة ويزداد امتصاص الاكسجين من قبل الخلايا الجسمية وكذلك خلايا الدماغ .

استعمل بداية لمعالجة اعراض تظهر عند الغطاسين تحت البحر, والتسمم باول اكسيد الكربون واتسعت المعالجة بها الى عدة امراض أخرى منها الشلل الدماغي والتوحد وامراض جراحية والقدم السكرية.

تستعمل حليا بشكل اوسع لمعالجة التوحد بسبب القدرة علىتوصيل كمية اكسجين عالية للدماغ وتؤدي تحسين وضائف خلاياه حيث لوحظ تحسن في اعراض التوحد .

وتتم المعالجة على شكل جلسات في اجهزة طبية مهيئة لهذه المعالجة لفترات زمنية معينة عدة مرات اسبوعية لفترة زمنية يحددها الاختصاصيين في المعالجة وتستعمل الان بازياد في الولايات المتحدة ولكن تحت اشراف طبي متخصص بسبب الاعراض الجانبية التي تظهر اثناء المعالجة.

5 - بعض المراجع الطبية عند بعض الحالات تعطى بعض الفيتامينات وادوية مدعمة مثل البكتيريا النافعة:

البكتيريا النافعة او البكتيريا المفيدة في علاج مرض التوحد

استخدمت بعض انواع البكتيريا المفيدة في علاج مرض التوحد حيث اعلن باحثون بريطانيون (جامعة ريدينغ) انه اذا تم تزويد جسم الطفل التوحدي بنوع البطتيريا النافعة (لاكتوبلاستيلاس) تستطيع ان تحد من اثار بعض انواع البكتيريا الضارة مثل (كلوستريديا) التي تنتج افرازات سامة في الامعاء ويتم امتصاصها وتسوء اعراض مرض التوحد عند الطفل التوحدي ولا تزال الدراسات جارية

حيث يعاني الاطفال التوحديين من نفاذية الامعاء لبعض السموم والتي تأثر سلبا على وظائف الدماغ تؤدي الى ظهور بعض الاعراض الساكنة او الاعراض الظاهرة بشكل اشد

ويتم اعطاء هذه البكتيريا مع بعض الاطعمة المقبولة للطفل مثل عصائر او منتجات غذائية مثل الالبان المعدة خصيصا لهم

لا يوجد علاج شافي لمرضى التوحد انما يتم علاجهم بتحسين مستوى المهارات اللغوية وكذلك التواصل والسلوك ، حيث يتسطيعوا التفاعل والانخراط في المجتمع والدراسة وبعضهم يملكون قدرات عقلية ومهارات عالية ومميزة (عباقرة توحديين)حسب ما منشور على الانترنت

اتنهى البحث بإذن الله


من مواضيعي الليلة - عمرو دياب 2013
رنات أغنية اعمل عاقلة -نانسي عجرم
اعمل عاقلة - نانسي عجرم 2013
العقلية الشرقية - عامر زيان 2013
احداث اليوم : "تلبيسة" و"الحراك" ما زالت مناطق ساخنة..
بهدلة ريال مدريد من ابو ليلى
***أقوى برنامج كسر بروكسي***
    رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 01:53 AM   Doctor4ever غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [7]
Doctor4ever
الدكتور محمد / مراقب عام
الصورة الرمزية Doctor4ever
 


Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute Doctor4ever has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعطيك العافيه يارب
بس ليش هيك ملخص الموضوع كتير ؟؟؟؟؟؟؟
سيدي ...يسلم ايديك ... والله يعطيك العافيه

تستحق التقييم ... ويثبت الموضوع


من مواضيعي التصويت النهائي ... لدوري ملكة أناقة آية
من سبعينيات القرن الماضي
تصويت ملكة أناقة آية ... المجموعة الثانية
تصويت ملكة أناقة آية ... المجموعة الأولى
نصيحـــة أب ... لابنـــــهِ
ألف مبروك التخرج " f.a.r.a.h " خانم
ما هو علم النبات !؟
    رد مع اقتباس
قديم 23-07-2011, 02:15 AM   K!NGLOVE غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [8]
K!NGLOVE
عضو شرف
الصورة الرمزية K!NGLOVE
 


K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute K!NGLOVE has a reputation beyond repute
افتراضي

الموضوع بيطول شرحو كتير
بس بدنا شرح بسيط ووافي مشان نفيد الاعضاء

أسعدني مرورك
شكراً الك على التقييم
سلمت يداك على التثبيت


من مواضيعي الليلة - عمرو دياب 2013
رنات أغنية اعمل عاقلة -نانسي عجرم
اعمل عاقلة - نانسي عجرم 2013
العقلية الشرقية - عامر زيان 2013
عزيمة للجميع تفضلو
جوجل تقدم طريقة سهلة لمزامنة جهات اتصال جيميل على آيفون
بدي مساعدتكم/تعريف الراوتر ديلينك dsl-2500u/
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرض التوحد , توحد الطفل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غيرة الأطفال..قد تؤدي الى ضعف ثقة الطفل بنفسه Doctor4ever ركن علوم الصحة 5 17-04-2011 08:28 PM
طفل سوري قهر التوحد وتحول من صامت منعزل إلى ناطق بثلاث لغات Rawad Hammad الأخبار المحلية 3 10-07-2009 09:57 AM
مرض التوحد .. أيمن دانيال ركن شموع الأمل 6 10-02-2009 04:53 PM
اضطراب الذاتوية (التوحد) serendipity علوم النفس و فنون الإدارة 3 09-10-2008 02:28 PM
السلام سنة والرد عليه فريضة/فكيف تبادرون صديق جديديحب التودد اليكم بالسلام/ SUPER MAN ملتقى الأعضاء 12 31-10-2006 11:25 PM


الساعة الآن 09:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.
الآراء الواردة في المنتدى هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي المنتدى ..... مزود الانترنت آيـة ../ 2011/