Untitled Document
منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة
Loading

العودة   منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة > منتدى الإعلام والميديا > مجلة آيـــــة > الأخبار المحلية

الأخبار المحلية أخبار سوريا اليوم الاقتصادية والثقافية والأجتماعية

أخر المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2009, 11:42 AM Lexotan غير متواجد حالياً
 
Lexotan 
عضو موقوف
 



افتراضي العطري: زيادة الرواتب «رب العالمين يساعدنا» .. لا نية لرفع سعر الكهرباء

انشر الموضوع
العطري: زيادة الرواتب «رب العالمين يساعدنا» .. لا نية لرفع سعر الكهرباء


العطري: زيادة الرواتب العالمين يساعدنا»
أكد رئيس الوزراء محمد ناجي عطري أن حكومته تفكر بتنفيذ آلية ربط زيادة الرواتب بنسب التضخم بعد قياسها وفق المعايير الدولية، لافتاً إلى أن «رب العالمين سيساعدنا» لإكمال الزيادة المقررة وفق الخطة الخمسية العاشرة التي تحقق منها ما نسبته 65%.

ورأى عطري خلال العرض الاقتصادي الذي قدمه في الاجتماع الدوري لقيادات الجبهة الوطنية التقدمية، أن دعم المازوت ما زال قائماً على اعتبار أن أسعار مادة المازوت في دول الجوار تتراوح بين 28- 32 ليرة سورية عدا تركيا بين 70 إلى 80 ليرة، و«هذا يعني أن الدعم لم يلغ، وأن مبلغ عشرة آلاف ليرة هو دعم إضافي قدر عدد المستفيدين منه بـ ثلاثة ملايين عائلة، مشيرا إلى أن المسح الاجتماعي الذي تقوم به وزارة الشؤون الاجتماعية المقرر تقديمه نهاية الشهر المقبل سيقدم مؤشرات علمية لمن يستحق الدعم، وهذا المسح بحسب عطري سيكون مقدمة لإحداث صندوق التنمية الاجتماعية.
وشرح رئيس الحكومة مطولاً ظروف عدم تخفيض سعر مادة المازوت موضحاً أن الاستهلاك الإجمالي لمادة المازوت كان في عام 2000 نحو 6.400 مليارات ليتر، ووصل في عام 2007 إلى 9.7 مليارات ليتر. ليعود وينخفض مع تطبيق (رفع الدعم) في عام 2008 إلى 8.4 مليارات ليتر، أما في عام 2009 فعاد الاستهلاك إلى 6.4 مليارات ليتر وهو الحجم نفسه لاستهلاك عام 2000.
وتابع عطري في شرحه: «وصلت فاتورة المازوت في عام 2008 إلى 3.5 مليارات دولار تقريباً عندما كان سعر برميل البترول 41 دولاراً، مشيرا إلى أن الديون المستحقة على الشركة السورية للنفط بلغت 270 مليار ليرة». وقال عطري: «بتحليل الأرقام تبين أن أموال الاقتصاد السوري كانت تحول إلى الاقتصاد اللبناني عبر التهريب ولم يكن هناك حل سوى الحل الاقتصادي».
لم ولن نسرح أي عامل
عطري، أكد في عرضه الاقتصادي استمرارية دور الدولة في الحياة الاقتصادية، مشدداً على أن التوجه هو ألا يسرح أي من العاملين في القطاع العام تحت أي ظرف كان، ونقل فائض العمالة إلى أماكن نقص العمالة، وأن العاملين في خطوط الإنتاج التي تم إيقافها في الشركات الخاسرة يستمرون بتقاضي أجورهم.
وأعرب عطري عن اعتقاده أن قانون العمل الجديد الذي يناقش حالياً في مجلس الشعب سيحل جزءاً كبيراً من المشكلات التي كان يواجهها العمال «تم تنظيم استمارة تضمن حقوق العامل ورب العمل».
تأكيد دور الدولة
أشار رئيس الحكومة في استعراضه إلى أن نمو الناتج الإجمالي كان وفق (السيناريو المتفائل) 7% أما المتشائم فهو 5% أما المؤشرات الحالية فهي 5.4%.
كما استعرض عطري تطور حجم الموازنة العامة من 460 ملياراً في عام 2005 إلى 754 مليار ليرة في عام 2010، وأن السقف الاستثماري في عام 2005 كان 180 ملياراً أما الآن فهو 322 ملياراً. مشيراً إلى أن الميزان التجاري الكلي وصل إلى 33 مليار دولار 17 ملياراً مستوردات و15 مليار دولار صادرات.
وأكد عطري استمرارية دور الدولة في الحياة الاقتصادية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن حجم الاستثمار الخاص في قطاع الصناعة وصل إلى 860 ملياراً منها 400 مليار ليرة في المدن الصناعية، أما في القطاع العقاري فبلغ 300 مليار ليرة خلال السنوات الثلاث الماضية، أما السياحة فـ 1.8 مليار ليرة. وبحسب عطري فإن الاستثمار الأجنبي بلغ حجمه في عام 2003 نحو 130 مليون دولار أما في عام 2009 فوصل إلى 1.2 مليار دولار مع التوقع بدخول مشروعات جديدة بقيمة 300 مليون دولار.
وحول دعم الزراعة، رأى عطري أن الحكومة تقدم الدعم للفلاحين عندما تشتري كيلو القمح بـ20 ليرة بينما أسعاره العالمية لا تتجاوز الـ12 ليرة. بينما اعتبر أحد المتداخلين السعر العالمي لا يتناسب مع سعر القمح السوري الذي يتميز بقيمة غذائية كبيرة.
لا نية لرفع أسعار الكهرباء
لا نية لرفع أسعار الكهرباء، هذا ما أكده عطري الذي أسهب في حديثه عن قطاع الكهرباء معتبراً موضوع الطاقة هماً وطنياً، والكهرباء حسب تعبيره «مفتاح التنمية لكل القطاعات».
وأوضح عطري أن نسبة الزيادة السنوية على طلب الكهرباء بلغت 8% من 7000 ميغا واط، ومعنى ذلك أننا ملزمون ببناء محطة توليد بطاقة 500 – 600 ميغا واط سعرها 500 مليون يورو. مشيراً إلى أنه تم التعاقد على بناء ثلاث محطات تقدم 1500 ميغا واط، وأن هناك عقوداً شبه جاهزة لتأمين 1700 ميغا وهناك اتصالات مع الجهات التي يمكن أن تقدم الدعم لهذه المشروعات. مقدراً تكلفة الكيلوواط على الدولة بـ 8 ليرات.
الشراكة الأوروبية
وفيما يخص الشراكة الأوروبية قال عطري: إن من حق سورية النظر في رفع سقف المطالب لتحقيق التكافؤ على اعتبار أن الشراكة هي تكافؤ وتنفيذ لمقولة لنربح معاً.
وأضاف: نحن في مرحلة إعادة القراءة، ما كان يصلح في عام 2004 قد لا يصلح الآن، الظروف تغيرت.



المصدر: الوطن السورية
تحياتي

hgu'vd: .dh]m hgv,hjf «vf hguhgldk dshu]kh» >> gh kdm gvtu suv hg;ivfhx

من مواضيعي بطاقات mtn في المحلات بأسعار مرتفعة وفي الشركة بسعرها المعتاد
توقيف مجلس ادارة نادي الأتحاد محمود السيد بحلب
نمرة جديدة للسيارات في سورية
البدل الداخلي للجامعيين ستكون قيمه 300 – 400 – 500 ألف ليرة سورية
NOKIA Xseries ................. new
هل يحق لك التدخل بعمل زوجتك؟ هل تقبلين تدخل زوجك بعملك ؟
هل تلجأ الى الكذب خوفا من الحسد ؟؟!!!
رد مع اقتباس
قديم 15-12-2009, 09:32 PM   مضر غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [4]
مضر
المختار
الصورة الرمزية مضر
 


مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute مضر has a reputation beyond repute
افتراضي

زيادة من هون ورفع أسعار من هونيك
ماعم نستفيد شي

مشكور سالم على الخبر


من مواضيعي مافي حدا
ميسي يقترب من جائزة الحذاء الذهبي
تهامي باشا لرئاسة مصر
نصرالله: سنضرب مطار بن غوريون إذا ضرب مطارنا
نمل النار يهاجم امريكا
قطر ترغب في استضافة نهائيات كاس العالم 2022
أرشيف المواضيع المميزة ( غرائب وعجائب الدنيا )
التوقيع:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئاسة مجلس الوزراء تحدد عطلة عيد الأضحى المبارك وصرف الرواتب ب24 الشهر Rawad Hammad الأخبار المحلية 3 20-11-2009 09:06 PM
الرواتب والأجور.. الخاص طيارة.. والعام بالقطارة!! Lexotan الأخبار المحلية 5 19-04-2009 05:38 PM
طيب مين بدون يساعدنا ؟؟؟؟ أبو سمرة ركن الأغاني و الريمكس 2 27-02-2009 05:34 PM
خمس هدايا للصائم من رب العالمين.. loleta.nicegirl كنوز رمضانيــة 1 22-09-2007 03:25 PM
هل صلاتك.. وحياتك.. لله رب العالمين؟! العبقري الدروس الإسلامية و الدعوة الصالحة 2 03-01-2007 06:01 AM


الساعة الآن 10:39 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.
الآراء الواردة في المنتدى هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي المنتدى ..... مزود الانترنت آيـة ../ 2011/