Untitled Document
منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة
Loading

العودة   منتديات آيـــــــــــــــــــــــــــة > المنتديات الإسلامية > الدروس الإسلامية و الدعوة الصالحة

الدروس الإسلامية و الدعوة الصالحة دروس و محاضرات في الدعوة لله تعالى

أخر المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 21-07-2007, 07:26 PM طوق الياسمين .. غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية طوق الياسمين ..
طوق الياسمين .. 
مشرفة
 


Post الكلمة الطيبة و الكلمة الخبيثة

انشر الموضوع
ثبت في الحديث أن أفضل كلمة قالها الناس قول: لا إله إلا الله؛ تلك الكلمة التي قامت عليها السماوات والأرض، وهي الكلمة الفصل بين الحق والباطل، وهي فيصل التفرقة بين الكفر والإيمان، إنها خير كلمة عرفتها الإنسانية، تلك الكلمة التي أخذها الله سبحانه عهداً على بني آدم، وهم في بطون أمهاتهم، وأشهدهم عليها، قال تعالى: { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا } (الأعراف:172) .

ولأهمية كلمة التوحيد ودورها في حياة الأفراد والأمم، فقد ضرب الله لها مثلاً في القرآن، فقال سبحانه: { ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون * ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار } (إبراهيم:24-26) .

يذكر المفسرون أن المراد بـ ( الكلمة الطيبة ) شهادة أن لا إله إلا الله، أو المؤمن نفسه، وأن المراد بـ ( الكلمة الخبيثة ) كلمة الشرك، أو الكافر نفسه .

وهذا المثل القرآني جاء عقيب مثل ضربه سبحانه لبيان حال أعمال الكفار، وهو قوله تعالى: { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } (إبراهيم:18)، فذكر تعالى مثل أعمال الكفار، وأنها كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف، ثم أعقب ذلك ذكر مثل أقوال المؤمنين .

ووجه هذا المثل أنه سبحانه شبه الكلمة الطيبة - وهي كلمة لا إله إلا الله وما يتبعها من كلام طيب - بالشجرة الطيبة، ذات الجذور الثابتة والراسخة في الأرض، والأغصان العالية التي تكاد تطال عنان السماء، لا تنال منها الرياح العاتية، ولا تعصف بها العواصف الهوجاء، فهي تنبت من البذور الصالحة، وتعيش في الأرض الصالحة، وتجود بخيرها في كل حين، ثم تعلو من فوقها بالظلال الوارفة، وبالثمار الطيبة التي يستطيبها الناس ولا يشبعون منها، فكذلك الكلمة الطيبة تملأ النفس بالصدق والإيمان، وتدخل إلى القلب من غير استئذان، فتعمل به ما تعمل .

وقد روى الطبري عن الربيع بن أنس رضي الله عنه في قوله تعالى: { كلمة طيبة }، قال: هذا مثل الإيمان، فالإيمان الشجرة الطيبة، وأصله الثابت الذي لا يزول الإخلاص لله، وفرعه في السماء، فرعه خشية الله .

وهذه الشجرة أيضاً مثلها كالمؤمن، فهو ثابت في إيمانه، سامٍ في تطلعاته وتوجهاته، نافع في كل عمل يقوم به، مقدام مهما اعترضه من صعاب، لا يعرف الخوف إلى قلبه سبيلاً، معطاء على كل حال، لا يهتدي البخل إلى نفسه طريقاً، فهو خير كله، وبركة كله، ونفع كله .

وعلى هذا يكون المقصود بالمثل تشبيه المؤمن، وقوله الطيب، وعمله الصالح، بالشجرة المعطاء، لا يزال يُرفع له عمل صالح في كل حين ووقت، وفي كل صباح ومساء .

أما الكلمة الخبيثة، وهي كلمة الشرك - وما يتبعها من كلام خبيث - فهي على النقيض من ذلك، كلمة ضارة غير نافعة، فهي تضر صاحبها، وتضر ناقلها، وتضر متلقيها، وتضر كل من نطق بها، وتسيء لكل سامع لها، إنها كلمة سوء لا خير فيها، وكلمة خُبْثٍ لا طيب فيها، وكلمة مسمومة لا نفع فيها؛ فهي كالشجرة الخبيثة، أصلها غير ثابت، ومذاقها مر، وشكلها لا يسر الناظرين، تتشابك فروعها وأغصانها، حتى ليُخيَّل للناظر إليها أنها تطغى على ما حولها من الشجر والنبات، إلا أنها في حقيقة أمرها هزيلة، لا قدرة لها على الوقوف في وجه العواصف والأعاصير، بل تنهار لأدنى ريح، وتتهاوى لأقل خطر يهددها؛ إذ ليس من طبعها الصمود والمقاومة، وليس من صفاتها الثبات والاستقرار، إنها شجرة لا خير يرتجى منها، فطعمها مر، وريحها غير زاكية، فهي شر كلها، وخبث كلها، وسوء كلها .

وهكذا الكافر، لا ثبات له في هذه الحياة ولا قرار، فهو متقلب بين مبدأ وآخر، وسائر خلف كل ناعق، لا يهتدي إلى الحق سبيلاً، ولا يعرف إلى الخير طريقاً، فهو شر كله، اعتقاداً وفكراً، وسلوكاً وأخلاقاً، وتطلعاً وهمة .

روي عن قتادة في هذه الآية ( أن رجلاً لقي رجلاً من أهل العلم فقال له: ما تقول في الكلمة الخبيثة ؟ قال: لا أعلم لها في الأرض مستقراً، ولا في السماء مصعداً، إلا أن تلزم عنق صاحبها حتى يوافي بها يوم القيامة ) .

وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله سبحانه: { ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار }، قال: ضرب الله مثل الشجرة الخبيثة كمثل الكافر. يقول: إن الشجرة الخبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار، يقول: الكافر لا يقبل عمله، ولا يصعد إلى الله، فليس له أصل ثابت في الأرض، ولا فرع في السماء. رواه الطبري .

على أنه قد ورد في بعض الروايات أن الشجرة الطيبة التي ورد ذكرها في الآية هي شجرة النخل، وأن الشجرة الخبيثة هي شجرة الحنظل؛ يرشد لذلك ما رواه أبو يعلى في "مسنده" عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بطبق عليه ثمر نخل، فقال: مثل { كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها } هي النخلة ، { ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار } قال: هي الحنظل .

وروى الطبري عن أنس رضي الله عنه في قوله تعالى: { ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة }، قال: تلكم الحنظل، ألم تروا إلى الرياح كيف تصفقها يميناً وشمالاً ؟

فإذا كانت الشجرة الطيبة رمز العطاء والبذل، فإن كلمة التوحيد رمز العبودية لله، ودليل الإخلاص له، وبرهان الاعتماد عليه. وإذا كانت الشجرة الطيبة عنوان الخير والجود، فإن المؤمن خير كله، وبركة كله، وطيب كله .

ولا شك أن القرآن حين يضرب مثلاً لكلمة التوحيد أو للمؤمن بالشجرة الطيبة الخيرة المعطاء، يكون قد أوصل الفكرة التي أراد إيصالها بشكل أكثر وضوحاً، وأشد بياناً من أن يأتي بتلك الفكرة مجردة، خالية من أي تمثيل أو تشبيه

hg;glm hg'dfm , hgofdem

من مواضيعي نامي على كفوف الجرح ياغزة
مع شروق الشمس
•·.·°¯`·.·• ( أعصـ ــار الكــٌـ ـلمــة ) •·.·°¯`·.·•
العلماء يبتكرون خلطات أسمنتية من جذوع الأشجار
تناقضات عصرنا الحالي
ابتسم انت فى كلية الهندسه
المعاق والقوة الهية
رد مع اقتباس
قديم 22-07-2007, 10:38 AM   نبراس غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [2]
نبراس
عضو ذهبي
الصورة الرمزية نبراس
 

نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute نبراس has a reputation beyond repute
افتراضي

كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها

يسلموا ع الكلام الطيب


من مواضيعي أشياء تؤلم
احتفال كبير لتكريم فتيات من حفظة القرآن الكريم بدير الزور
جدول ضرب العدد (( 3 ))
رسائل رمضانية
آيه قرأنيه تحولت الى مسجات غراميه
قصص مشهوره -اخر تحديث
اعترافات زوجة .... قصة في غاية الروعة
    رد مع اقتباس
قديم 23-07-2007, 01:12 AM   ))) PRINCEO ((( غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [4]
))) PRINCEO (((
عضو شرف
الصورة الرمزية ))) PRINCEO (((
 


))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute ))) PRINCEO ((( has a reputation beyond repute
افتراضي

لا إله إلا الله
محمد رسول الله

الله يعطيكي العافية
كوك
جزاكي الله خيرا ً




من مواضيعي )))) هل البقاء للأقوى أم البقاء للأنفع؟ ((((
)))) النِّفاق الاجتماعي ((((
)))) كلمات ((((
)))) لَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ((((
أحبُوا ولكن !!!!
6 على 6
إرشادات عامة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
التوقيع:
أبكي على شام الهوى بعيون مظلومٍ مناظل

وأذوب في ساحاتها بين المساجد والمنازل

ربّاه سلّم أهلها وأحمي المخارج والمداخل

واحفظ بلاد المسلمين عن اليمائن والشمائل

مستضعفين فمن لهم ياربي غيرك في النوازل

مستمسكين بدينهم ودمائهم عطر الجنادل

رفعوا الأكف تضرعوا عند الشدائد والزلازل

يارب صن أعراضهم ونفوسهم من كل قاتل

وقفوا ذروعا حرة دون البنادق والقنابل

نامت عيون صغارهم واستيقظت نار المعاول

لا عاش قاتلهم ولاذا مثله يوم الانامل

وعليه أصبح حوبةً دمع الثكالى والارامل

لله رب المشكتى رب الأواخر والأوائل

والله فوق المعتدي فوق الأسنّة والسلاسل

وغداً يكون لامتي صرح تزينه المشاعل

وغداُ إذا الحق اعتلى حتماً سيُزهق كل باطل

    رد مع اقتباس
قديم 27-08-2007, 04:01 AM   طوق الياسمين .. غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [8]
طوق الياسمين ..
مشرفة
الصورة الرمزية طوق الياسمين ..
 

طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute
افتراضي

شاب يتوب بسبب زانية


تابع حكاية هذا الرجل كيف تاب؟

وكيف سخَر الله عزَّ وجلَّ له التوبة؟


هذا رجل ذهب إلى بلد ليزني وليفعل الخنا والفجور،
فإذا به يواعد عاهرة داعرة،
فدخلت معه في الغرفة،
فلما تزينت وتعطرت إذا بها تقول كلمة لا تقصدها ولم تردها،
لكنها تلفظت بهذه الكلمة،

فقالت:

لا إله إلا الله

فسمع تلك الكلمات فارتجف، ثم تذكر ربه العظيم


فقال لها: يا فلانة!
البسي ثيابك واخرجي من هذه الغرفة

قالت: ما شأنك؟
ما الذي جرى؟
ما الذي حدث؟


قال: لقد ذكرتيني بعظيم
ولم أكن لأعصي هذا العظيم


وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً [الفرقان:68-70].


لا تقل : لي ذنوب عظيمة
ولا تقل : إن معاصيّ لا يغفرها الله لي
ولا تقل : إن خطاياي قد بلغت عنان السماء

اسمع إذا كانت توبتك صادقة:

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً [الفرقان:70]


لا تسوف،ولا تقل:

غداً،
ولا تقل:
لما أصل البيت
ولا تقل:
إن شاء الله في رمضان
ولا تقل:
لما أحج
ولا تقل:
لما أتزوج

( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرر ).

لعلها تأتي المنية وأنت تقود السيارة
أو وأنت نائم،أو وأنت تلهو وتلعب
لا تعلم متى تأتيك منيتك.......


التوبة التوبة ........ الآن و ليس غداً


التعديل الأخير تم بواسطة ))) PRINCEO ((( ; 28-08-2007 الساعة 02:43 AM.
من مواضيعي نامي على كفوف الجرح ياغزة
مع شروق الشمس
•·.·°¯`·.·• ( أعصـ ــار الكــٌـ ـلمــة ) •·.·°¯`·.·•
العلماء يبتكرون خلطات أسمنتية من جذوع الأشجار
جــ ــروح الذاكــ ــرة
فتياتنا بين الحجاب وصرعة الأزياء
ام تسمع احتضار ابنها خلف الباب
    رد مع اقتباس
قديم 27-08-2007, 04:02 AM   طوق الياسمين .. غير متواجد حالياً   رقم المشاركة : [9]
طوق الياسمين ..
مشرفة
الصورة الرمزية طوق الياسمين ..
 

طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute طوق الياسمين .. has a reputation beyond repute
افتراضي

توبة شاب كان مغرماً بالأغاني والطرب

تابع هذه القصة الغريبة والنبأ العجيب:

إنه شاب كان مغرماً بالأغاني والطرب، يحب مغنية حباً شديداً
حتى أولع بها،وكان له جار..

شيخ يعظه كل فترة، وينصحه في الله ويذكره

يقول الشيخ: وكان يبكي
ولكنه سرعان ما يعود إلى ماضيه ومعاصيه

قال: فظل على هذه الحالة فترة طويلة

انظر كيف إذا أراد الله أن يهدي إنساناً،كيف يسخر له أسباب الهداية

وفي يوم من الأيام نصحته فأطال في البكاء
وذكرته ووعظته فإذا به يزيد في البكاء،وعاهدني أن يتوب إلى الله
فجئته في اليوم الآخر فإذا به يأتي بأشرطة الأغاني..
أشرطة تلك الممثلة

فقال لي: يا فلان!
خذ هذه الأشرطة وأحرقها

قلت له: ما الخبر؟
ما الذي جرى؟

قال: عندما نصحتني وذهبت إلى البيت، أخذت أفكر في كلامك
حتى نمت في الليل
ورأيت في المنام أنني كنت على شاطئ البحر
فإذا برجل يأتي

ويقول: يا فلان!

فقلت له: ما شأنك؟

فقال لي: أتعرف فلانة المطربة؟

قلت: نعم.

قال: أتحبها؟

قلت: نعم أعشقها،

قال: اذهب فإنها في المكان الفلاني،

يقول: فركضت ركضاً سريعاً إلى تلك المطربة
فإذا برجل يأخذ بيدي،فالتفت فإذا برجل وسيم،وجهه كالقمر
وإذا به يقرأ عليَّ قوله تعالى :

أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [الملك:22]

وإذا به يردد الآية بترتيل
يقول: وأنا أرددها وأرتل معه، حتى استيقظت من نومي
فإذا بي أبكي وأردد هذه الآية بترتيل:

أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [الملك:22]

يقول: أرددها وأبكي،حتى دخلت أمي عليَّ ونظرت إلى حالي، فأخذت تبكي معي
وهي تبكي، وأنا أبكي معها وأنا أردد هذه الآية:

أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [الملك:22].


يا معشر العاصين جود واسع عند الإله لمن يتوب ويندما
يأ يها العبد المسيء إلى متى تفني زمانك في عسى ولربما
بادر إلى مولاك يا من عمره قد ضاع في عصيانه وتصرما
واسأله توفيقاً وعفواً ثم قل يا رب بصرني وزل عني العمى



يقول عليه الصلاة والسلام:
( لو أخطأتم حتى تبلغ خطاياكم السماء ثم تبتم لتاب الله عليكم ).


انظر إلى رحمة الله وإلى سعتها......!


رائعة قصص التائبين


التعديل الأخير تم بواسطة ))) PRINCEO ((( ; 28-08-2007 الساعة 02:48 AM.
من مواضيعي نامي على كفوف الجرح ياغزة
مع شروق الشمس
•·.·°¯`·.·• ( أعصـ ــار الكــٌـ ـلمــة ) •·.·°¯`·.·•
العلماء يبتكرون خلطات أسمنتية من جذوع الأشجار
زوجات ( قيد الأنجاز يرجى عدم المشاركة حتى الأنتهاء)
لنكتب معا يا سفير الثقافة رسالة إلى كل مواطن أمريكي
المعجزة الالهية في جعل الماء عديم اللون
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd.
الآراء الواردة في المنتدى هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة رأي المنتدى ..... مزود الانترنت آيـة ../ 2011/